14.5 مليار ذرهم قيمة الصادرات المغربية من الأسماك خلال سنة 2014

0
Jorgesys Html test

لمياءأكدت  لمياء الزناكي، مديرة الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك، في تصريح نقلته المغربية، أن الصادرات المغربية من الأسماك، سواء المحولة أو الطرية بلغت، برسم سنة 2014، ما قيمته 14.5 مليار درهم، وأن نسبة الأسماك المصبرة المصدرة بلغت نسبة 41 في المائة نحو الاتحاد الأوروبي، و2 في المائة نحو باقي دول أوروبا، و41 في المائة نحو إفريقيا، و9 في المائة نحو الشرق الأوسط، و1 في المائة تجاه الخليج، و6 في المائة نحو أمريكا، و0.2 في المائة نحو آسيا.

وبخصوص صادرات الأسماك شبه المصبرة أوضحت الزناكي أنها بلغت، برسم السنة الماضية، 89 في المائة نحو الاتحاد الأوروبي، و7 في المائة نحو أمريكا، و2 في المائة نحو آسيا، و1 في المائة نحو إفريقيا، و5 في المائة نحو الخليج العربي، و1 في المائة نحو أستراليا ونيوزيلاندا.

وعن صادرات دقيق السمك، أبرزت أن المغرب صدر 44 في المائة نحو الاتحاد الأوروبي، و37 في المائة نحو باقي دول أوروبا، و4 في المائة نحو أمريكا، و2 في المائة نحو الشرق الأوسط، مضيفة أن صادرات الأسماك الطرية كانت بنسبة 94 في المائة نحو الاتحاد الأوروبي، و2 في المائة نحو باقي أوروبا، و4 في المائة نحو آسيا. وبخصوص الأسماك المجمدة، ناهزت نسب الصادرات 71 في المائة نحو الاتحاد الأوروبي، و15 في المائة نحو آسيا، و7 في المائة نحو إفريقيا، و4 في المائة نحو باقي أوروبا.

واعتبرت الزناكي أن الجامعة تشجع هذه الصناعات وتألقها عالميا عبر محورين أساسيين، هما التحفيز على تنويع المنتوجات، والحفاظ على معايير الجودة من أجل تحقيق قيمة مضافة مضاعفة. كما تطرقت إلى الشراكة بين الجامعة ووزارة الفلاحة والصيد البحري، التي تتلخص في دراسة انطلقت سنة 2008، لتحديد سبل تحديث هذا القطاع وتطوير الصناعات التي يمثلها، بغية الاستمرار في تحقيق المكاسب على مستوى الصناعات التحويلية لمنتوجات البحر، موضحة أن هناك برنامجا آخر للجامعة مع وزارة التجارة الخارجية، يهدف لتحقيق النتائج ذاتها .

البحرنيوز / المغربية

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا