وزارة الصيد تتوعد مستعملي الأقفاص بمصايد الأخطبوط

1

ذكّرت مندوبية الصيد البحري بالداخلة مالكي وأرباب قوارب الصيد التقليدي، من خلال إعلان جديد لها  بمنع صيد صنف الأخطبوط باستعمال الأقفاص casiers والسلال nasses طبقا للقرار الوزاري رقم 19/07 والصادر بتاريخ 13 يونيو 2019.

ويرمي الإعلان الدي تم تعميمه على مهنيي الصيد التقليدي بالجهة، إلى ضمان تحقيق الصيد المسؤول؛ والحفاظ على الثروات البحرية.  كما أن المخالفين للقرار مهددون بالإجراءات الزجرية اللازمة في حقهم، طبقا للقوانين المعمول بها في هدا الجانب.

وحسب تصريحات مهنية مطلعة؛ فإن البعض من البحارة يعمدون إلى استعمال الأقفاص و السلل لاستهداف الأخطبوط من الأحجام الكبيرة، التي تسعى وراء ( اللقط) أو الطعم و الكائنات الأخرى التي تجلبها روائح الطعم.  وهنا يقوم الأخطبوط من الحجم الكبير ، بالهجوم سعيا للافتراس، فيقع في شراك هده الأقفاص و السلل.

و للإشارة فقط أن مصالح مندوبية الصيد البحري بالداخلة اعتمدت قبل موسم الأخطبوط الصيفي مجموعة من التدابير و الإجراءات، التي من شأنها الحد من العبث بالثروة السمكية؛ من مراقبة أليات الصيد؛ و اعتماد حملات تمشيطية للمراقبة و التتبع؛ و التنسيق مع مختلف السلطات من درك ملكي بحري و البحرية الملكية، لمحاربة الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به؛ إلى جانب آفة التهريب و التهرب من التصريح.

تعليق 1

  1. ما كاين لا مراقبة لا والو غير الهدرة الخاوية انا كبحار في قرية الصيد انتريفت ( اعرايش) باعلالي كيصيدو بهاد السلل اكيطعموهم بزيت الكوانو

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا