الداخلة .. أسلحة الطبيعة تريح مصيدة السيبيا بشكل مؤقت من ضغط القوارب

0
Jorgesys Html test

أجبرت الظرف الجوية المتقلبة بالسواحل المحلية لجهة الداخلة وادي الذهب قوارب الصيد التقليدي، على الدخول في راحة إضظرارية بقرار من إدارة الصيد البحري على المستوى المحلي.

وأخطرت مندوبية الصيد البحري عموم مهنيي الصيد، أن سواحل الدائرة البحرية، تعرف أحوالا جوية مضطربة، تتجلّى في رياح شمالية شرقية تتراوح قوّتها بين 6 و 7 بوفور، وأمواج يتجاوز علوها المتران.  حيث تمت دعوة عموم ربابنة مراكب الصيد البحري بجميع اصنافها الى إتخاذ الحيطة والحذر، مع تبني الإحتياطات اللازمة لتفادي الحوادث البحرية.

وإنسجاما مع هذه التحذيرات  قرّرت مندوبية الصيد منع الإبحار بالنسبة لقوارب الصيد التقليدي اليوم الجمعة وغدا السبت 5 و 6 ماي 2023، مع إحتفاظ الإدارة الوصية بإمكانية التمديد، حيث من المنتظر أن تتواصل هذه الظروف لأيام إضافية .

ومن شأن هذا التوقف الإضطراري تقديم خدمات إيجابية لمصيدة السيبيا، التي ظلت تعاني في الأسابيع الأخيرة، من ضغظ قوي من طرف إطقم الصيد التقليد، حيث تسيطر مفرغات هذا النوع الرخوي بنسب مأوية حد الإجتياح، على مفرغات الصيد البحري بأسواق قرى الصيد  بجهة الداخلة وادي الذهب، ما يجعل من هذا التوقف فرصة مواتية لإراحة المصيدة، وتمكين الصنف الرخوي من إلتقاط الأنفاس.

وإحتضن مقر مندوبية الصيد البحري يوم الثلاثاء 02 ماي 2023  لقاء تشاوريا حول مصيدة السيبيا، في ظل المفرغات القوية التي تبصم عليها قوارب الصيد التقليدي من هذا الصنف الرخوي على مستوى قرى الصيد بجهة الداخلة وادي الذهب. حيث ركز اللقاء على تدارس الوضعية التي تعرفها مصيدة السيبيا، بعد أن تعالت أصوات تدق ناقوس الخطر بخصوص الجهد الكبير الذي تعرفه هذه المصيدة نتيجة الإستغلال المتزايد.

وتم حث الفاعلين المهنيين على التعاطي مع المصيدة بكثير من العقلانية، لضمان إستدامتها، من خلال التحكم في حجم الصيد ، حتى لا يقع تضخم في العرض “بورباج” على مستوى أسواق السمك، يكون له تأثير سلبي على الأثمنة وكذا المصيدة. كما تمت الدعوة إلى إحترام القوانين المنظمة، والقطع مع مختلف الممارسات التي تسيئ لإستدامة المصيدة وكذا لتثمين المنتوج إذ تمت الدعوة إلى إستعمال الصناديق البلاستيكية الموحدة من طرف القوارب، وتفقد الشباك بشكل يومي من طرف اللجان المختصة . 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا