حالة من الترقب والتأهب الإداري والمهني بعد التحذيرات القائمة من أمواج عاتية بالسواحل الأطلسية

0
Jorgesys Html test

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، أن يكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقوي إلى جد قوي الهيجان ما بين المهدية وطرفاية، وهائج إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة أمس ، أن أمواجا عاتية (يتراوح علوها ما بين 4 و6 أمتار) مرتقبة ابتداء من صباح يوم الأحد المقبل على سواحل المحيط الأطلسي بين أصيلة وطرفاية.

أوضحت المديرية العامة أن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي يتراوح علوها ما بين 4 و6 أمتار لفترات تمتد مابين 15 و 18 ثانية، ستهم السواحل الأطلسية بين مدينتي أصيلة وطرفاية، ابتداء من صباح غد الأحد المقبل. فيما سجل المصدر ن ارتفاع المد سيتراوح بين 2.2 و3.11 أمتار يوم الأحد بين الساعة السابعة و36 دقيقة والثامنة و46 دقيقة صباحا، وما بين الثامنة و46 دقيقة والتاسعة و46 دقيقة مساء.

وأعلنت سلطات ميناء طرفاية عن توقف حركة الميناء  في أوقات متقطة من اليوم السبت،  فيما أعلنت سلطات ميناء الوطية عن إغلاق الميناء في وجه الملاحة إبتداء من أمس الجمعة إلى إشعار آخر ، في ظل إجتياح امواج عاتية للسواحل المحلية ستفوق 4.50 مترا ، تشكل خطرا على البحارة والمناورة البحرية .

وكانت مندوبية الصيد البحري بالوطية قد دعت إلى إتخاذ جميع الإحتياطات اللازمة لتفادي الحوادث البحرية خصوصا داخل الميناء، وذلك عبر  حضور طاقم السلامة في المركب بشكل مستمر ، والإستعداد لأي مناورة محتملة ، مع مراقبة تقوية حبال ربط المراكب، والرفع من مستوى اليقظة لدى الطاقم. كما دعت قوارب الصيد إلى عدم المنجازفة بتعريض أرواحهم وقواربهم للخطر. وهو ما ينطبق على مختلف الموانئ البحرية المعنية بالظاهرة على الساحل الأطلسي. 

وبالعودة إلى توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية بخصوص الحالة الجوية عامة، فستتميز بطقس بارد نسبيا خلال الصباح والليل فوق المناطق الجبلية. فيما ستظل الأجواء أحيانا غائمة بكل من منطقة طنجة، والريف الغربي واللوكوس، مع إمكانية نزول بعض القطرات المطرية المتفرقة.

ومن المرتقب أيضا، تساقط أمطار أخرى ضعيفة و متفرقة بأقصى الشمال-الغربي للبلاد، و ذلك خلال النصف الثاني من الليلة القادمة، مع تشكل كتل ضبابية محلية فوق المناطق الشرقية والسواحل الشمالية و الوسطى. وعدا ذلك ستكون السماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات البلاد، بينما سيتم تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى وبمنطقة البوغاز. فيما ستعرف درجات الحرارة خلال النهار، ارتفاعا بشمال البلاد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا