منتشيا بتطور مهم على مستوى الإنتاج في 2023 .. قطاع تربية الأحياء المائية البحرية يجمع الفاعلين في طنجة

0
Jorgesys Html test

تحتضن طنجة يوم 2 فبراير 2024 فعاليات النسخة الثالثة لمنتدى تربية الأحياء المائية البحرية ، تحت شعار “شراكة قوية من أجل تنمية مستدامة لقطاع تربية الأحياء المائية البحرية.

ويأتي عقد النسخة الثانية في سياق يعرف تطورا على مستوى الإنتاج ، حيث عرف قطاع تربية الأحياء البحرية وفق تصريح صحفي للوزير الوصي على القطاع محمد صديقي  إنتاج أزيد من 1600 طن في 2023 بقيمة تناهز 132 مليون درهم، بارتفاع بلغ 12 في المائة في الحجم و24 في المائة في القيمة بالمقارنة مع سنة 2022.

ويعد المنتدى الذي تنظمه الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية ”، يعد فرصة لإبراز الأهمية الاستراتيجية لتربية الأحياء المائية البحرية في السياق الاقتصادي والبيئي الحالي للمغرب. حيث سيجمع هذا المنتدى، ممثلين عن المؤسسات العمومية ومستثمرين وخبراء وباحثين وغيرهم من الفاعلين في القطاع.  كما سيشكل هدا التنوع في اختصاصات المشاركين فرصة لتعزيز التبادلات البناءة وكذا استكشاف مجالات جديدة للتعاون بين الأطراف المشاركة.

ويهدف المنتدى ، حسب الوكالة ، إلى تعزيز التنمية المستدامة لقطاع تربية الأحياء المائية البحرية في المغرب من خلال تسهيل الحوار وتبادل المعرفة وتحديد الحلول المبتكرة لتحفيز نمو القطاع. إذ  من المقرر عقد جلستين عامتين لتسليط الضوء على الفرص والرافعات لتطوير نشاط تربية الأحياء المائية البحرية. كما يتضمن برنامج التظاهرة مائدتين مستديرتين تجمعان ممثلين عن مؤسسات تربية الأحياء المائية البحرية وهيئات عمومية مع التركيز على فرص الاستثمار في القطاع.

وتتزايد الاستمارات في هذا القطاع عبر مشاريع تحفيزية ستمكن من رفع الإنتاج بسرعة. لا سيما وأن هذا القطاع قد تتعزز بقانون خاص في السنة الماضية. كما تعززت حكامته بإنشاء الوكالة الوطنية لتربية الأحياء وجرى أخيرا تحيين قانونها الأساسي لتعزيز الاستثمار. دون إغفال الإنفتاح الهام لمؤسسات التكوين البحري على هذا المجال بشعبة متكاملة، سيكون لها اثرها الإسترتيجي في توفير اليد العاملة المؤهلة .

يذكر أن المنتدى سيستقب  إسبانيا ضيف شرف، وذلك في إشارة قوية من المنظمين للعلاقات الاقتصادية المتميزة بين المملكتين، وتكريسا للرغبة القوية للطرفين في توطيد وتعزيز التعاون في قطاع تربية الأحياء المائية البحرية المستدامة.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا