سلا .. فقدان بحارة في إنقلاب قارب للصيد التقليدي بالسواحل المحلية

0
Jorgesys Html test

أعتبر ثلاث بحارة في عداد المفقودين بالسواحل البحرية لسلا منذ صبيحة أمس السبت 22 يونيو 2024 ، بعد انقلاب قارب الصيد التقليدي صنف السويلكة ، الذي كان يحمل طاقما يضم ستة بحارة ، حالفت النجاة 3 بحارة في حين مزال البحث جاري عن الثلاثة الاخرين .

وحسب المعطيات التي توصلت بها جريدة البحرنيوز، فإن ربان القارب، قام فور بداية انقلاب القارب المعروف باسم “شافية” والمسجل تحت رقم 5/1136 ، بربط الاتصال بأحد معارفه من البحارة ، هذا الآخير الذي توجه على وجه السرعة بعد امداده من طرف  الربان بموقع الحادث والإحداثيات البحرية الدقيقة،  لمسرح الحادث بالسواحل البحرية بسلا. وهو الأمر الذي مكنه من إنقاذ ثلاث بحارة ، في حين أعتبر ثلاثة آخرين محط بحث وتمشيط . فيما تواصل  البحرية الملكية عمليات التمشيط بحثا عن المفقودين.

وأوضحت المصادر المهنية، ان حادث الانقلاب وقع في تمام الساعة الخامسة من صبيحة يوم السبت 22 يونيو ، بعد الخروج في رحلة صيد من نقطة التفريغ سلا التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري بالمهدية. فيما تحوم شكوك كبيرة حول طبيعة طاقم القارب خصوصا وأن ضمنهم شخصان من جنسية إفريقية من جنوب الصحراء ، ومدى أهلية مكونات الطاقم للإبحار على متن القارب المنكوب،  خصوصا وأن الوزارة الوصية لا زالت تتعاطى مع هذه القوارب بكثير من الحساسية، في ظل النقاش القائم حول حجم القوارب والعدد المسموح به من البحارة ، دون إغفال بأن هذه القوارب تعاني من تحديات حقيقية على مستوى التصريح بالمصطادات، والاستفادة من الخدمات الإجتماعية ، والتأمين . 

يذكر ان الحادث يعزز سجل الحوادث المأساوية التي تعرفها السواحل المغربية، وهو الأمر الذي يتجدد معه النقاش كل مرة بخصوص السلامة البحرية على متن قوارب الصيد التقليدي، خصوصا على مستوى الإلتزام بإرتداء سترة النجا،  فى ظل تزايد عدد الضحايا بشكل مستمر و متتالي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا