جماعة إثنين أكلو على موعد مع الدورة السابعة لملتقى “سلوفيش تيكري” للمنتوجات البحرية

0
Jorgesys Html test

 تنظم جمعية أمود للنماء بدوار سيدي بنوار جماعة إثنين أكلو بشراكة مع مجموعة من المتدخلين ، في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 أكتوبر 2024، فعاليات الدورة السابعة لملتقى سلوفيش تيكري للمنتوجات البحرية تحت شعار “الساحل المستدام سياحة وتنمية “.

وحسب بلاغ للمنظمين فهذا الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على التراث البحري والأكلات البحرية الذي تزخر به المنطقة، وتشجيع وتثمين السياحة الثقافية والعمل على البرامج التي تخص الإقتصاد الأزرق وتثمين الساحل وعلى التعريف بالتراث البحري المحلي والموارد والمنتوجات البحرية .

ويتضمن الملتقى مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تشمل ورشات برامج الطبخ بمشاركة طباخين من إيطاليا، الكونغو الديموقراطية، فلسطين وتعاونيات محلية وجهوية للمنتوجات البحرية من المغرب، وطاولة مستديرة حول الإقتصاد الأزرق وتثمين الساحل  بمشاركة وازنة من إيطاليا، كندا، كوريا الجنوبية، الكونغو الديموقراطية والمغرب. 

كما تتضمن الدورة، لقاء مع إثنين من الصيادين القدامى المحليين في إطار حوار بحار. ويضم البرنامج مسابقة طبخ الأطباق البحرية القديمة المحلية لنساء الدوار، تحت إشراف لجنة تحكيم برئاسة الإيطالي بينو ماجيوري أحد أشهر الطباخين بأوربا ، وألعاب رياضية كالرمي بالقصبة، الفروسية والتبوريدة، وحملات تحسيسية بيئية للمحافظة على النظم البيئية والساحل، وورشات طبخ بلح البحر بطرق تقليدية.

وتعرف الدورة السابعة تنظيم تكوينات في مجال الإقتصاد الإجتماعي التضامني، وورشات تربوية وفقرات ترفيهية للأطفال. كما سيتم خلال الملتقى إطلاق مشاريع مشتركة بين التعاونيات المحلية للمنتوجات البحرية مع كل من جامعة طويرنو وجامعة بادوفا الإيطاليتين، بحضور أساتذة وباحثات من الجامعتين.

وسينظم على هامش الملتقى معرض للمنتوجات المحلية للفلاحة والصناعة التقليدية، ومعرض الفن التشكيلي البحري وزيارة دار البحر بالدوار، للتعرف على التحف والادوات التقليدية البحرية. وستقام أيضا على هامش هذا الملتقى تنظيم أمسيات فنية محلية لفنون أحواش وفن المايا وسهرة ختامية لمجموعة الروايس، وفقرات تنشيطية وفكاهية وتكريمات مختلفة في مجال الصيد البحري والفني .

يذكر أن الدورة السابعة تنظم بشراكة مع كل من  وزارة الثقافة والشباب والتواصل قطاع الثقافة، وجهة سوس ماسة، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافة، ومنظمة سلوفود الإيطالية،والمجلس الإقليمي للتنمية السياحية تيزنيت، وجمعية أجير للموارد البحرية، وبتعاون مع السلطات المحلية، المجلس الإقليمي لتيزنيت، جماعة أكلو، جماعة أربعاء الساحل، المديرية الإقليمية للتعليم بتيزنيت، جامعة طوينو و بادوفا الإيطاليتين، الشبكة الإقليمية للإقتصاد الإجتماعي والتضامني بتيزنيت وبدعم من مؤسسات إقتصادية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا