السفينة العلمية الحسن المراكشي تنطلق في مهام بالسواحل الممتدة بين كاب سيم وكاب بوجدور

0
Jorgesys Html test

تنفذ سفينة البحث العلمي الحسن المراكشي سلسلة من البحوث العلمية بين كاب سيم وكاب بوجدور، في الفترة الممتدة من 18 أكتوبر و15 نونبر المقبل وفق إعلان صادر عن مندوبية الصيد البحري بطانطان نقلا عن إشعار صادر البحرية بالبحرية الملكية تحت رقم ‎2024/DHOC/199‏.

ولم يكشف الإعلان عن طبيعة هذه المهام العلمية البحرية التي تنفذه السفينة التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصييد البحري ، فيما أهابت الإدارة الوصية بجميع ربابنة مراكب الصيد البحري بجميع أصنافها،  التزام الحيطة والحذر مع اتخاذ مسافة أمان كافية من مواقع نشاط السفينة العلمية لتمكين هذه الآخيرة من القيام بأدوراها على أحسن وجه .

وتسمح رحلات التنقيب عادة بتوفير المعطيات العلمية المتعلقة بالكتلة الحيوية، الوفرة، والتوزيع المكاني، توزيع الساكنة البحرية وبيولوجيا الأنواع الرئيسية لأسماك السطح الصغيرة بما في ذلك السردين والانشوبة والاسقمري و الماكرو، فيما يسمح هذا النوع من الرحلات بجمع وتتبع المعطيات الأساسية للوسط البحري، البيـض ويرقـات الأنـواع التي هي قـيـد البـحـث والدراسة.

يذكر أن السفينة العلمية الحسن المراكشي، يقدر طولها بـ 48 مترا وتبلغ حمولتها الإجمالية 1238 طنا وتتسع لـ 33 شخصا بين طاقم وباحثين، حيث تعتبر منصة متعددة الاختصاصات ومتطورة للأبحاث الأوقيانوغرافية ومراقبة الأحياء البحرية. كما أن الباخرة مجهزة بمختبرات متعددة الوظائف بتقنيات الرصد البحري بالصدى والأوقيانوغرافيا والهيدروغرافيا وعلوم الأحياء، مما يمكنها من القيام بمهمات بحث شاملة للنظام الإيكولوجي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا