ندوة صحفية بأكادير لتسليط الضوء على اليوم العالمي للصيد البحري

0
Jorgesys Html test

الكنفدرالية الإفريقية للصيد التقليدي

في إطار الإستعدادات الجارية للإحتفال ولأول مرة في المغرب باليوم العالمي للصيد البحري بأكادير، نظمت كل من الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي والكنفدرالية الإفريقية للصيد التقليدي والمنصة المغاربية للصيد التقليدي مساء اليوم الجمعة 20 نونبر 2015 بأحد فنادق مدينة أكادير، ندوة صحفية لتسليط الضوء على هذا الحدث الدولي الذي ينظم تحت شعار “الحكامة الرشيدة لسياسات تدبير المصايد الإفريقية من أجل ضمان أمن غدائي مستدام .”

وحسب تصريح لعبد الله بليهي رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي، فإن استضافة المغرب لهذا الحدث الدولي الهام، يأتي في سياق السياسة المولوية الرشيدة الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب. مسجلا أن الحدث سيعرف مشاركة 24 دولة إفريقية   تشتغل بقطاع الصيد التقليدي ، بالإضافة إلى ممثلي الإتحاد الأوربي فضلا عن مجموعة من المنظمات الحكومية والغير الحكومية القادمة من الهند وألمانيا وكندا والأرجنتين.

وسيشهد برنامج هذه التظاهرة التي ستمتد على ثلاثة أيام إنطلاقا من يوم غد السبت 21 نونبر 2015 وإلى غاية 23 منه مجموعة من الندوات تناقش كيفية تطبيق الخطوط التوجيهية التي صدرت عن المنظمة العالمية للتغدية والرامية إلى ترسيخ السلوك الرشيد في التعاطي مع الثروات البحرية والطبيعية من اجل صيد تقليدي مستدام.

كما تهدف الندوات إلى  تفعيل السياسات الإفريقية للصيد وتربية الأحياء المائية  .وهو ما سيجعل من الحدث يضيف عبد الله بليهي ، مناسبة سانحة للمهنيين رجالا ونساء لوضع أليات تشاركية في صنع القرار، وتبادل الخبرات والتجارب والمقترحات، ووضع أسس حوار هادف وبناء مع المؤسسات الحكومية محليا ودوليا .

من جانبه أكد  سيدي أحمد ولد عبيد  رئيس الكنفدرالية الإفريقية لمنظمات الصيد التقليدي وممثل إفريقيا لدى المنتدى العالمي للصيد ، أن اللقاء يهدف إلى خلق شبكة مهنية للصيد التقليدي على الصعيد الدولي. وذلك  لإسماع صوت الصياد الإفريقي لدى المنظمات العالمية. وهو الصياد الذي ظل معزولا في ظل الهيمنة الأسيوية على المنظمات المهتمة بالشأن البحري .

ويراهن المنظمون ومعهم الدول والإتحادات المشاركة في اليوم العالمي للصيد البحري  على محطة المغرب في أفق  خلق إتحاد قوي يوحد كلمة الصيادين التقليدين بالقارة السمراء ، حتى تكون  للدول الإفريقية كلمتها وذلك بتنسيق مع حكومات هذه الدول التي من المنتظر أن تتم دعوتها من منصة أكادير إلى جعل سنة 2017 سنة الصيد التقليدي وذلك بتبنيها لقرارات تصب في صالح  هذا النوع من الصيد  الإنتقائي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا