“أندا” تراهن على تنفيذ 66 إجراء سنة 2018 لمواصلة تنمية تربية الأحياء البحرية

0
Jorgesys Html test

صادق المجلس الإداري لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية الذي ترأس اشغاله عزيز اخنوش بحضور مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري على تقرير أنشطة الوكالة فضلا عن ميزانيتي الاستثمار والتشغيل برسم سنة 2018، حيث تراهن الوكالة على  تنفيذ أكثر من 66 إجراء لمواصلة برنامج التنمية المستدامة لتربية الأحياء البحرية في المغرب وفقا للمبادئ التوجيهية لاستراتيجية آليوتيس.

وقدمت الوكالة تقريرا مفصل لأنشطتها لسنة 2017 الذي تضمن إنجازات هامة، من بينها إطلاق 4 طلبات،  لإبداء الاهتمام لتطوير مشاريع تربية الأحياء البحرية، همت جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة سوس ماسة، وجهت اثنين منها للمستثمرين و الأثنين الآخرين للمستثمرين الشباب المنحدرين من كلتا الجهتين. وتهدف المشاريع المزمع تنفيذها في كلتا الجهتين إلى تحقيق إنتاج مستهدف لأكثر من 40 ألف طن من منتجات تربية الأحياء البحرية وخلق أكثر من 2000 فرصة عمل.

و في أفق جعل تربية الأحياء البحرية نشاطا شاملا ومتكاملا في النسيج الاقتصادي للجهات البحرية التي تزخر بمؤهلات تربية الأحياء البحرية، سيتم تنفيد خطة عمل خاصة من لدن الوكالة تشمل في مرحلة أولية عملية تحديد التعاونيات وإعداد المشاريع الجاهزة لهذه الفئة من الفاعلين . وعليه، فإن هذا البرنامج يرتكز على مواكبة 13 تعاونية للصيادين الحرفيين على مستوى جهتي طنجة – تطوان – الحسيمة وسوس ماسة .

ومن أجل ضمان جدوى مشاريع تربية الأحياء البحرية ونجاح تنفيذها في الجهات المعنية، ستواصل الوكالة برنامجها الخاص بحجز الفضاءات على اليابسة بالقرب من مزارع تربية الأحياء البحرية في جميع االجهات التي كانت موضوع تربية الأحياء البحرية.

وفي اطار استراتيجيتها التخطيطية ولتجميع قاعدة بيانات قطاع تربية الأحياء البحرية، تعمل الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية على تطوير بوابة جغرافية. وسيساعد هذا الجهاز الذي يعتبر أداة لتبسيط الوصول إلى المعلومات لجميع المستعملين من عقلنة الأرشيف ودمج البيانات الإدارية والقانونية والتقنية.

كما تعتبر الوكالة من بين منجزاتها في سنة 2017 مهمة الدعوة إلى إبداء الاهتمام بتنفيذ مخطط تنمية تربية الأحياء البحرية في جهة الداخلة وادي الذهب. في هذا الصدد، فإن تقييم الطلبات من قبل لجنة متعددة التخصصات كلفت لهذا الغرض، توج من انتقاء 224 مشروعا لتربية الأحياء البحرية يشمل 100 مشروع قدم من طرف 507 شاب من حاملي الشواهد المنحدرين من جهة الداخلة وادي الذهب منضوين تحت 94 تجمعا.

وتتعلق هذه المشاريع المخصصة أساسا في تربية الصدفيات والطحالب البحرية باستغلال 2330 هكتارا لإنتاج 000 78 طن من منتجات تربية الأحياء البحرية .وسوف تجذب هذه المشاريع مبلغ استثمارات يتجاوز 800 مليون درهم، من شأنها خلق أكثر من 2500 فرصة عمل.

وسيولى اهتمام خاص لهؤلاء المستثمرين الشباب حاملي الشهادات من خلال وضع برنامج تدريب تقني لفائدتهم، يهم مهن تربية الأحياء البحرية و الذي من المقرر أن ينطلق ابتداء من شهر مارس 2018 لضمان تأطير و مواكبة 527 مستثمر شاب حاملي المشاريع بجهتي الداخلة وادي الذهب وطنجة – تطوان – الحسيمة.

يذكر أن أشغال المجلس الإداري لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية في دورته العاشرة، حضره إلى جانب وزير الفلاحة والصيد البحري  والتنمية القروية و المياه و الغابات امباركة بوعيدة كاتبة الدولة المكلفة بالصيد، وزكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد ، وماجدة معروف مديرة الوكالة، فضلا عن عدد من ممثلي الإدارات و الهيئات المهنية بقطاع الصيد البحري.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا