الداخلة.. فاعلون وباحثون يناقشون إستثمار الموارد البيئية و الطبيعية في التنمية المحلية

0
Jorgesys Html test

تتواصل بمدينة الداخلة منذ أمس الجمعة وإلى غاية يوم غد الأحد 26 أكتوبر الجاري، النسخة السادسة للملتقى الجهوي للبيئة بجهة الداخلة – وادي الذهب المنظم من طرف  شبكة خليج الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية ومجموعة البحث والدراسات حول ساحل الصحراء والائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة.  .

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه النسخة من الملتقى، المنظم بشراكة علمية مع الجمعية الوطنية للجغرافيين المغاربة والجمعية المغربية للجيومورفولوجيا وبتنسيق مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ستعرف تنظيم المسيرة العلمية البيئية الداخلة – أوسرد، وذلك تحت شعار “البحث العلمي من أجل تنمية مستدامة بالأقاليم الجنوبية لرؤية 2030”.

وأضاف البلاغ أن الملتقى، المنظم تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء وبمناسبة اليوم العربي للبيئة ويوم الساحل الوطني، واستكمالا للرحلة العلمية عبر السواحل الصحراوية للأقاليم الجنوبية للمملكة المنظمة سنة 2003، يروم تعزيز تبادل التجارب والخبرات بغية المساهمة في التأسيس لرؤية جديدة للنموذج التنموي ببلادنا عموما وبالأقاليم الجنوبية على الخصوص..

كما يهدف الملتقى، يضيف البلاغ، إلى دعم التشاور والحوار بين مختلف هيئات البحث العلمي والمدبرين الاجتماعيين حول مرتكزات النموذج التنموي وسبل تثمين الموارد الطبيعية وخلق فرص للاستثمار والشغل..

ويتضمن برنامج النسخة السادسة من هذا الملتقى تنظيم العديد من الندوات والمحاضرات العلمية والورشات التكوينية والموائد المستديرة، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمعاينة المنظومات البيئية وما تزخر به من تنوع بيولوجي، والاطلاع على بعض المنجزات التنموية والتجارب المحلية ذات الصلة.

ويؤطر أشغال هذا الملتقى العلمي ثلة من الأساتذة الباحثين من مختلف الجامعات المغربية، فضلا عن مشاركة نوعية لعدة فعاليات جمعوية وشباب باحثين، بهدف إثراء قائمة الأنشطة المبرمجة خلال هذه التظاهرة، عبر تقديم خلاصات أبحاثهم ومساهماتهم في المجال.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا