بني انصار .. “معاينة” تنهي الجدل بخصوص الطحالب الخضراء بمركز بوقانا وسط صدمة محلية

0
Jorgesys Html test

شكلت النتائج المتمخضة عن المعاينة الميدانية التي قامت بها لجنة خاصة، للتأكد من مدى تواجد وجاهزية الطحالب الخضراء للإستغلال بمركز بوقانا ببني أنصار،  صدمة في صفوف مكونات التعاونية النسوية، المتخصصة في جمع الطحالب الخضراء بالناظور، والتي كانت تعقد امالا كبيرة على فتح باب إستغلال هذه المادة لتعزيز دينامية الإنتاج بالمنطقة.

وقام كل من ممثل عن غرفة الصيد البحري المتوسطية، إلى جانب ممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وأعضاء التعاونية يوم الأربعاء 07 أبريل 2022،  بزيارة ميدانية الى النقطة المذكورة، والقيانم بمعاينة على طول مركز بوقانا.  وذلك بناء على طلب قدمته ممثلة عن التعاونية المتخصصة في جمع الطحالب الخضراء بالناظور، يطلب إستغلال هذه المادة التي تم رصدها بمركز بوقانا ببني أنصار.

وكشفت المعاينة الميدانية، أن تواجد هذه المادة هو محدود ولا يرقى إلى مستوى التكاثر الموجود بمنطقة صبغة بوعارك،  التي تعرف حسب المعطيات التي قدمها ممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالناظور، إنتشار كثرة الأملاح المعدنية الفلاحية، التي تتسرب الى منطقة صبغة بوعارك.

وبخصوص سبب تواجد الطحالب الخضراء بمركز بوقانا، فقد عزاه ممثل المعهد حسب ما أوردته البوابة الرسمية لغرفة الصيد البحري المتوسطية،  إلى الرياح الاتية جنوبا من منطقة صبغة بوعارك ، ولا توجد فيه أي بيئة مشجعة على توالد وتكاثر الطحالب الخضراء.

وأشار ممثل المعهد أن تصميم تهيئة بحيرة مارشيكا تم اتمامه، مما سيتيح امكانية الاستثمار بالبحيرة لجمع الطحالب، كما أخبر بقرب إطلاق  الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية، طلبات عروض للاستثمار في هذه البحيرة.

يذكر ان الزيارة تدخل حسب ذات البوابة في اطار الحرص والتتبع المنهجي الذي تقوم به غرفة الصيد البحري المتوسطية، لتشجيع النسيج التعاوني النسوي للولوج الى سوق الشغل. وذلك في نطاق النشاط المخصص لكل تعاونية نسائية على مستوى النفوذ الترابي للغرفة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا