آسفي .. مطالب تدعو إلى تسخير التصميم الجهوي لإعداد التراب في خدمة التنمية البحرية والإقتصاد الأزرق

0

دعا عدد من المتدخلين إلى تاهيل ميناء اسفي الجديد بما يضمن انفتاحه على المقاولات المصدرة في الجهة، وذلك بالترافع من أجل رصيف خاص بالحاويات .

تم ذلك ضمن اشغال  ورشة للتصميم الجهوي لاعداد الترابي نظمتها عمالة اسفي مؤخرا ، وترأسها عامل لإقليم بمشاركة رئيس جهة مراكش اسفي وبحضور المنتخبين الترابيين والمصالح الخارجية والمقاولين ورجال الاقتصاد ، حيث أكد المشاركون على تنزيل توصيات النموذج التنموي الجديد لوضع استراتجية محكمة لانجاح هذا التصميم في اطار الجهوية الموسعة والإقتصاد الأزرق . مع الإهتمام اأكثر بالواجهة البحرية للجهة والتي تضم بنية مينائية للصيد والتجارة والمعادن .

 ومن بين المطالب المهنية التي تكتسي طابع الإلحاح ، تشييد ميناء للصيد التقليدي وقرية الصيادين بالبدوزة. مع الدعوة إلى توفير فضاء للمعارض في الإقليم لتشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتثمين المنتوجات البحرية . فيما نبه المهتمون بالشأن البحري إلى ضرورة المساهمة في جعل معرض البحر باسفي الية جهوية لتثمين والتعريف بمنتوجات البحر وطنيا ودوليا. وذلك بالإضافة إلى التشديد على أهمية  خلق حاضنة جهوية لتوطين ومواكبة حاملي المشاريع المبتكرة باسفي .

وشدد المتدخلون على الاهتمام المستدام بشواطئ اسفي، وجعلها دعامة اقتصادية وبئية، عبر توفير فضاءات ترفيهية ورياضيةً في الشواطئ الاقليمية، المعروفة وطنيا ودوليا بجودة مياهها ورمالها، وجعلها آلية للنهوض بالسياحة، كشاطئ الصويرية القديمة وشاطئ اسفي المدينة. وشاطئ البدوزة كاب.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا