أخطبوط .. وزارة الصيد تقرر 13000 طن للموسم الصيفي بالمصيدة الجنوبية و1000 طن بدائرة بوجدور

0
Jorgesys Html test

حددت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات الحصة الإجمالية من الأخطبوط المسموح بصيدها خلال الموسم الصيفي الممتد من 16 يونيو الجاري إلى 15 شتنبر 2021 ، في 13000 طن غير قابلة للمراجعة، موزعة على الأساطيل الثلاثة التي تنشط في مصيدة الأخطبوط، جنوب سيدي الغازي، وفقا لمفتاح التوزيع المعتمد في مخطط تهيئة هذه المصيدة .

وبناء على هذا المفتاح فإن بواخر الصيد في أعالي البحار ستصطاد خلال هذا الموسم ما مجموعه  8190 طنا، وستتقاسم قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بالمصيدة  3380 طن، فيما ستعمل مراكب الصيد الساحلي على صيد  1430 طن من الأخطبوط . كما منح المقرر الوزاري خلال هذا الموسم حصة 1000 طن غير قابلة للمراجعة للوحدة الفرعية بوجدور الميناء أفتيسات وسيدي الغازي ، وذلك خارج الحصة اّلإجمالية من الأخطبوط المحددة آنفا.

ومنع قرار  وزارة الصيد في المادة الأولى من نص القرار المنظم للموسم الصيفي  عملية الجر وبصفة دائمة بمجموعة من المناطق الصخرية والمحددة في أربع مضلعات محصورة بإحداتيات يوضحها الجدول التالي:

 كما منع ذات القرار في مادته الثانية وبشكل مؤقت الصيد من 16 يونيو 2021 وإلى غاية 1 يوليوز جنوب خط العرض 22 درجة 42 شمالا . ومن 16 يونيو إلى غاية 8 يوليوز داخل المضلع المحدد باإحداثيات المبينة في الجدول: 

وقسمت المادة السابعة من المقرر حصة الأخطبوط المخصصة لأسطول الصيد في أعالي البحار المحددة في 7686 طن، إلى حصص فردية حسب نوع السفينة،  حيث ستنال البواخر التي تقل قوة محركاتها عن 750 حصان 31.2 طن،  والبواخر التي تتراوح قوة محركها بين 750 و1400 حصان  33.7 طن، فيما مكن نص  القرار البواخر التي تفوق قوة محركها 1400 ح من حصة 34.3 طن، مع العلم ان المادة الخامسة  من القرار، كانت قد رخصت لبواخر الأعالي بممارسة نشاطها فوق 10 أميال بحرية إنطلاقا من الشاطئ، فيما حددت الوثيقة  70 مم كحد أدنى لقياس عيون جيب شباك الجر المستعملة في رحلات الصيد.

وبالنسبة لأسطول الصيد الساحلي فقد حدد نص القرار سقف مصطادات الأخطبوط، التي ستم تفريغها بكل من مينائي العيون وطانطان ، في 1600 كلغ ، أي ما يعادل 70 صندوقا بلاستيكيا من سعة 23 كلغ لكل سفينة، وعن كل رحلة بحرية مدتها 10 أيام ، مع إمكانية مراجعة هذا السقف تماشيا مع تطور إستهلاك حصة الأخطبوط المخصصة لبواخر الصيد الساحلي.

وحدد القرار في المادة الثالثة والعشرون  7 في المائة من مجموع مصطادات الخطبوط كحد مقبول مسموح به  للإصطياد من فئة الحجم التجاري الطاكو 8 و3 في المائة بالنسبة لصيد صغار الأنواع الخرى من الأسمار رأسيات الرجل الكلمار والحبار. 

وبمقارنة بسيطة بين الموسم الصيفي الحالي والموسم الصيفي 2021 ، يظهر جليا أن وزارة الصيد فد قلصت حجم الكوكا ب 2000 طن بعد أن كانت في صيف السنة الماضية قد رخصت لصيد 15000 طن . كما رفعها من المضلعات المحمية إلى خمس مضلعات بدل أربع مضلعات السنة الماضية ، وهو مايؤكد وضعية مصيدة الأخطبوط التي  تعرف نوع من التذبذب في السنوات الآخيرة.

وستكون لنا عودة لوضعية المصيدة في مقالاتنا القادمة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا