أصيلة .. أشغال تنقية الحوض المينائي تدفع وكالة الموانئ إلى تغيير مكان رسو القوارب والمراكب

0

إستجاب مهنيو الصيد التقليدي والساحلي بميناء أصيلة لقرار الوكالة الوطنية للموانئ ، القاضي بتغيير مكان رسو قوارب الصيد من منطقة “الحفرة” إلى منطقة “الحجرة المسوسة” داخل الحوض المينائي بأصيلة. لفسح المجال امام أشغال التنقية التي يعرفها الميناء .

وأكدت مصادر مهنية، ان أرباب قوارب الصيد التقليدي إنهمكوا صباح اليوم الاتنين 26 يوليوز 2021، في نقل قوارب صيدهم و معداتهم البحرية للجهة الموالية من الحوض المينائي،  المعروفة بمنطقة “المسوسة”، كناية على حجرة كان عليها أثار التسوّس، كانت متواجد بتلك المنطقة في وقت سابق.

وأضافت المصادر المهنية في مسترسل حديثها مع جريدة البحرنيوز، أن المنطقة الجديدة تبعد حوالي 250 مترا عن منطقة “الحفرة” المكان الذي ترسو به القوارب، مبرزة في ذات الصدد، ان مركبين للصيد الساحلي صنف الخيط ينشطان بالمنطقة، توجهوا بدورهم للمنطقة الجديدة ، في حين مازالت قوارب الصيد التقليدي تتجه على شكل أسراب، لمنطقة الرسو الجديدة داخل الميناء لاسيما وان مجموعة من البحارة لم يلتحقوا بعد بالميناء بعد أن فضلوا تمديد  عطلة العيد .

وتروم الوكالة الوطنية للموانئ، من خلال قرار تغيير مكان الرسو لقوارب ومراكب الصيد ، إتاحة الفرصة لعملية الصيانة وتنقية الأحواض المائية لميناء أصيلة التي تقوم بها سفينة جرافة، تنقل الأوحال والترسبات اللزجة، المترتبة عن نشاط الصيد البحري، والحركية داخل الحوض المينائي، إلى نقطة تبعد عن ميناء أصيلة بأزيد من 6 أميال و بعمق 67 مترا داخل البحر.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا