أكادير .. تراجع المردودية وطغيان الأسماك المخلوطة يدفعان مراكب السردين إلى النزوح صوب موانئ مجاورة في الجنوب

0
الصورة تقريبية من الأرشيف

سجلت مفرغات الصيد الساحلي صنف السردين أمس الاثنين 20 شتنبر 2021 تراجعا ملموسا، حيث لم يتجاوز حجم المفرغات 78.1 طن بقيمة مالية إقتربت من 233 ألف درهم، وبمعدل بيع متوسط في حدود  2.98 درهما للكيلوغرام الواحد.

ووفق تصريحات متطابقة  لعدد من المهنيين إستقتها البحرنيوز ، فإن تراجع مردودية مصيدة أكادير يعزى  إلى عدة عوامل، يبقى أبرزها هجرة عدد كبير من مراكب الصيد إلى الموانئ الجنوبية بكل من سيدي إفني، وطانطان، والعيون، كما أن انتقال المراكب إلى المصايد الأخرى، هو ناجم عن  التراجع الحاد في المردودية في الأسابيع القليلة الماضية.

وبلغة الأرقام الرسمية المسجلة على مستوى المكتب الوطني للصيد البحري بميناء أكادير أمس الاثنين 20 شتنبر 2021،  فقد تسيدت أسماك الأنشوبة  حجم المفرغات برقم  44.7 طن،  بقيمة مالية بلغت أزيد من   143 ألف درهم، بمعدل بيع متوسط  إستقر عند  2.85 درهما للكيلوغرام الواحد. فيما تجاوز حجم مفرغات أسماك الاسقمري، أو “كبايلا”  بقليل  24  طن، بأزيد من 65 ألف درهم كقيمة، وبمعدل بيع متوسط وصل إلى 2.84 درهم للكيلوغرام الواحد. فيما اقتصر حجم مفرغات أسماك السردين أمس الاثنين بمربع الصيد بميناء أكادير ، على 9.3 طن فقط ، بقيمة مالية تجاوزت  24 ألف درهم، وبمعدل بيع أقصى وصل سقفه إلى 3.20 درهما للكيلوغرام الواحد.

و بالعودة إلى التصريحات مهنية التي إستقتها البحرنيوز من فاعلين مهنيين، فإن في مثل هذه الفترة من السنة، تتراجع مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بسواحل أكادير، وتكون على العموم المفرغات نوعا ما مخلوطة فيما بينها. وهو  ما ينعكس بالسلب على جانب التثمين،.  كما أن الوجهة أيضا تكون في الغالب نحو الأسواق الاستهلاكية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا