أكادير.. حملات مراقبة أنشطة الصيد تثمر نتائج ملموسة على مستوى المفرغات

0

قادت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء أكادير،  أمس الاثنين 21 شتنبر2020 حملات تمشيطية، لمراقبة أنشطة الصيد البحري المختلفة بميناء المدينة. وذلك في إطار المساعي الحثيثة، لدفع المهنيين إلى الانضباط مع القوانين، وخاصة على مستوى التصريح الصريح  بالمنتجات السمكية.

وعاين طاقم جريدة البحرنيوز، لجنة من مصالح مراقبة الصيد، التابعة لمندوبية الصيد البحري بأكادير، على مستوى مركز الفرز، والبيع، وهم يراقبون عمليات التصريحات من جهة. وأيضا عمليات تحقيق وزن الشاحنات. فيما انشغل فريق آخر بالتأكد من الحجم التجاري للأسماك، إلى جانب التصريح بالمنتجات البحرية قبل عمليات التفريغ.

واستنادا إلى أرقام رسمية متعلقة بمفرغات مراكب الصيد الساحلي صنف السردين، أمس الاثنين بأرصفة ميناء أكادير، فقد بلغ الحجم الإجمالي لمفرغات الصيد،  حوالي 188 طنا، محققا بذلك قيمة مالية تصل لأزيد من 781 ألف و165درهم، بمعدل بيع بلغ 4.15 درهم للكيلوغرام الواحد.

وفي التفاصيل، بلغ حجم مفرغات أسماك الأنشوبة “anchois commun” حوالي  117 طنا، مخلفة قيمة مالية تصل إلى حوالي 500 ألف درهم، بمعدل بيع متوسط 4.18، ومعدل بيع أقصى  بلغ 5.40 درهما. وبلغ حجم مفرغات الصيد بالنسبة لصنف الشرن أو “cométe coussut” ما يزيد على 41 طنا، بقيمة مالية تصل إلى 175 ألف درهم، وبمعدل بيع متوسط يصل إلى 4.33 درهما، و فيما بلغ في أقصاه  6 دراهم للكيلوغرام.

 ووصل حجم مفرغات مراكب صيد السردين، بالنسبة لصنف الاسقمري Maquereau Espagnol Atlantique ما وزنه 29 طنا، بقيمة مالية بلغت 98 ألف درهم، وبمعدل بيع متوسط، يصل إلى 3.58 درهما، ومعدل بيع أقصى يرتفع إلى 5.20 درهما. فيما أن مفرغات أسماك السردين Sardine Commune، قدرت في 2161 كيلوغرام، بقيمة مالية بلغت 644 8 درهما، وبمعدل بيع أقصى يصل إلى 4 دراهم.

وتستند النتائج المحققة على مستوى الأرقام المسجلة، على صيرورة المكتب الوطني للصيد البحري بميناء أكادير، في تنظيم وتجويد العمليات التسويقية للمنتجات البحرية، عبر عمليات الفرز، والبيع بالدلالة، فضلا عن تقديم مختلف الخدمات الأساسية، وتوفير متطلبات المهنة، والمهنيين.

وجادت مصيدة أكادير في الأونة الأخيرة، بأسماك الأنشوبة بقالب جيد، يستجيب لطلبيات الوحدات الصناعية، وكدا الأسواق الاستهلاكية. كما أن مراكب السردين، تحقق أيضا خلال رحلاتها البحرية بسواحل أكادير، أصنافا مختلفة من الأسماك، كالشرن، والسردين، والأسقمري، والأنشوبة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا