أكادير .. عمليات الفحص التقني السنوي تواصل إختبار صلاحية قوارب الصيد بنفوذ الدائرة البحرية

0

تواصل مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير عمليات إجراء الفحص التقني السنوي برسم سنة 2021 ، التي تستهدف قوارب الصيد التقليدي بمختلف نقاط الصيد والتفريغ المتواجدة في نفوذ المنذوبية. وذلك  ضمن برنامج عام تم تسطيره في هدا السياق.

وتنقلت لجنة مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير، بين نقاط الصيد المختلفة، انطلاقا من تيفنيت، الدويرة، و سيدي الرباط، فتيكرت، وإيمي ودار، وأغروض، و تغازوت، حيث تم تفعيل عمليات تفتيش القوارب، من ناحية صلاحيتها للملاحة، وتوفرها على معدات السلامة الموجودة بها، مع مراقبة دقيقة لوثائق القوارب ووسائل الصيد المستعملة، وخاصة وأيضا صدريات النجاة المفروض توفرها، والمجادف، والبوصلة، وجهاز صوتي، والحالة الميكانيكية للمحرك، وترقيم القارب، و حالة طلائه بصباغة جديدة .

كما تطال المراقبة إسم القارب ، والبطارية ، والسطل ، وفأس القارب. إلى جانب الوقوف وبالتدقيق على مدى توازي قياسات القارب، مع المعطيات المتوفرة عبر بطاقة الرفيد، ورخصة الصيد لسنة 2020. وذلك مع إلزامية حضور مالك القارب، أو من ينوب عنه قانونيا .  وكل ذلك بهدف توفر شروط السلامة في القوارب، حتى يتم ضمان أهليتها لنشاط الصيد البحري.

وشددت لجنة الفحص التقني على إلزامية توفر قوارب الصيد التقليدي، على شرطين أساسين، من بين أدوات السلامة الواجب تواجدها، وهي وسيلة عبارة عن مجسم ،عاكس الردار réflecteur radar، يعكس وجود جسم عائم، يظهر في رادارات المراكب، لتفاذي حوادث الاصطدام. كما تم إلزام القوارب التقليدية أيضا، بضرورة التوفر على عوامة تعكس الضوء بالليل bouée couronne، موصولة بحبل لا يقل عن 30 مترا.

وتواصل لجان المراقبة زياراتها إلى نقاط الصيد والتفريغ بكل من تامراغت، وإمسوان على أن يكون ميناء أكادير المحطة الأخيرة،  في عمليات الفحص التقني السنوي. هذا مع مراعاة أنشطة الصيد المتوازية مع الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2021، وظروف اشتغال البحارة.

 وتراهن مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير، خلال الزيارات الميدانية ضمن حملات الفحص التقني السنوي، لضبط الشروط المفروض توفرها في القوارب التقليدية، ما بين وضعها القانوني، وأيضا استجابتها لمعايير السلامة، التي تمنحها الصلاحية لرحلات بحرية قادمة. وهي عملية تتطلب مجهودات جبارة، بالموازاة مع العدد الكبير، من قوارب الصيد التقليدي المتواجدة بالدائرة البحرية لأكادير.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا