أكادير .. غرق مركب المورازيق يعطّل نشاط الورش الجاف

0

تسبب غرق مركب الصيد الساحلي صنف السردين المسمى”المورازيق” بحوض ميناء أكادير على مستوى ممر ورش إصلاح مراكب الصيد الساحلي، إلى تعطيل عملية إنزال ثلاثة مراكب من الورش.

واختلفت الروايات بشأن الظروف المصاحبة لجنوح مركب الصيد الساحلي المورازيق بحوض ميناء أكادير، وبالضبط على مقربة من سكة العربة الرافعة للمراكب غي إتجاه  الورش الجاف، خاصة وأن المركب الجديد الذي سيعوضه، ويحمل ذات الإسم، انتهت عملية  بنائه مند مدة بميناء الوطية بطانطان.

وربط البعض الحادث بفرضيات مرتبطة بتوفر مركب جديد سيحل محل القديم، لتبقى احتمالات الاستفادة من تعويضات التأمين قائمة نسبيا. فيما ذهب البعض ليحلل كرونولوجية الحادث، على أنها وقائع حقيقية، بداية من إخطار السلطات المعنية بحالة الخطر من خلال تسرب المياه إلى داخل حجرات المركب على مستوى المقدمة ( البروا )، وصعوبة شفطه خاصة وأنه كان مثقلا بالأسماك. وكذا توقيت تواجده بباب الميناء وانطلاقه مباشرة في اتجاه الورش، ليغرق على مقربة منه. 

وفي الوقت الذي تتوجه فيه الأنظار لما ستفرزه التحقيقات التي فتحتها الجهات المختصة بخصوص الحادث والأسباب الحقيقية الكامنة وراءه. خلق الحادث إشكالية حقيقية تتمثل في توقيف نشاط الورش الجاف بالنظر لمكان جنوح المركب، حيث منع كرها عملية إنزال ثلاثة مراكب للصيد الساحلي انتهت من الصيانة والإصلاح، كما منع في ذات الوقت ، صعود ثلاثة مراكب صيد أخرى كانت تنتظر دورها لولوج الورش . وهو ما يتطلب التعجيل برفع المركب المنكوب،  لتيسير مهمة الصعود والنزول من الورش.

وكان حوض ميناء أكادير قد سجل يوم الأربعاء 14 أبريل 2021، جنوح مركب الصيد الساحلي صنف السردين المسمى “المورازيق”، وهو محمل بالأسماك على مشارف سكة العربة الرافعة للمراكب. ما أدى إلى تعطيل عمليات رفع، وإنزال المراكب من وإلى الورش الجاف.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا