أكادير .. وزارة الصيد تغرم سفينة صيد في أعالي البحار مليون درهم بسبب شباك الترابا

1

غرّمت إدارة الصيد سفينة الصيد في أعالي البحار تحمل إسم  “تودغا  TODGHA”  مليون درهم،  بسبب حيازتها لشباك الترابا، التي  حجزت لديها من طرف مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بأكادير.

وتراوحت قيمة الغرامات المالية الأخرى المترتبة على سفن الصيد في أعالي البحار بين 100.000.00 درهم، و 200.000.00، فيما داق أسطول الصيد الساحلي بدوره د مرارة الغرامات المالية، بعد ان تم تغريم  مركب الصيد الساحلي “طرفاية” 215.000 درهم بسبب استهدافه أسماك الميرلة في فترة المنع.  وكما تم تغريم مركب الصيد الساحلي بالجر “الشكر لله” 184.500.00 درهم. و بلغت قيمة الغرامة الصادرة في حق  مركب الصيد بالخيط “ودود” 113.950.00 درهم. فيما عوقب مركب الجر “المحب” بغرامة مالية في حدود   61.600.00 درهم.  في حين تم تغريم  مركب “الولاء”  مبلغا ماليا في حدود 37.500.00 درهم.

و لم تستثني حملات المراقبة صنف الصيد التقليدي، بحيث حصل قارب “عزيزة 4” على غرامة مالية،  بلغت 46.627.00 درهم،  على خلفية صيده في سواحل أكادير بعيدا عن ميناء الربط الخاص بالقارب، دون ترخيص، و كدا حيازته لأسماك ممنوع استهدافها.

وقالت  مصادر مهنية مأذونة، في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن عمليات المراقبة والتتبع تصنف أولوية رئيسية لوزارة الصيد البحري، في ظل العواقب الوخيمة التي تسببها ممارسات الصيد غير القانونية على استدامة الثروات، وعلى النظم الإيكولوجية البحرية. وذلك  لدفع المهنيين إلى الانضباط مع القوانين،  واحترام مقتضياته نحو تحسين تدبير واستغلال  الموارد السمكية بطريقة مستدامة. 

وأشارت ذات المصادر ، أن إجراءات المراقبة، هي  لا تستثني أحدا و خاصة سفن الصيد في أعالي البحار قبل انطلاقهم نحو مصايد التهيئة، و بعد عودتهم إلى موانئ الانطلاقة.

تعليق 1

  1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير على الجميع بالخير واليمن والبركات وكل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف مرحبا…
    أنا من أگادير 20 سنة في هذا الميدان، بسبب عدم إلتقاط بعض الصور، اجلس سنتين عن فقدان الشغل للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، سبب توقيف من طرف ريس المركب إشاعات و مع الأسف الشديد دون جدوى، أفتقد زوجتي و بنتي، مازلت انتظر في هذا الزمان…

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا