“أندا” تبحث عن مستثمرين لإنجاز مَفْرَخ للأسماك البحرية بالساحل الأطلسي لطنجة

0
الصورة تقريبية تظهر مجموعة مزارع سمك

أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية  يوم 17 مايو 2021 طلب إبداء الاهتمام من أجل إنشاء مَفْرَخ للأسماك البحرية على الساحل الاطلسي الشمالي للمغرب بولاية طنجة بموقع تاهدرات باكزناية . إذ يتوجب على المتنافسين ايداع ملفات إبداء الاهتمام في اجل أقصاه 15 أكتوبر 2021 على الساعة 4.30 مساءًا .

ويدخل هذا المشروع في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع تربية الأحياء البحرية في المغرب،  حيث أصبحت الحاجة ملحة لإنجاز مفرخ للأسماك البحرية.  إذ ومع شروع المستثمرين في إنجاز مشاريعهم وفق دفر تحملات يتماشى مع طلبات العروض المرتبطة بالمخططات التي تم إطلاقها في عدد من الجهات الساحلية للمملكة ، تبرز الحاجة لصغار الأسماك. حيث من شأن إنجاز المفرخ ، ان يشكل حافزا للمستثمرين ، وأن يخفف من أعبائهم المالية. لاسيما وانه مع تقدم إنجاز المخططات وإزياد عدد المستثمرين ، تبقى الحاجة كبيرة لتزويد الأحواض بيرقات  الأسماك.

وتراهن الوكالة على التحكم في المراحل الأولى من مسار سلسلة القيمة وتنويع مصادر إمدادات مزارع تربية الأسماء بإصبعيات الأسماك، حيث  أدرجت  الوكالة ضمن مخطط عملها ذي الأولوية إنشاء مفرخ للأسماك البحرية بعد مفرخ الصدفيات ؛ وهو مشروع يحظى بدعم مالي قدره 20 مليون درهم، في إطار شراكة مع الجهات الفاعلة المهتمة من القطاع الخاص.  

يذكر أن جهة الداخلة وادي الدهب إحتضنت مشروع أول مفرخة لإنتاج صغار الصدفيات على الصعيد الوطني، الذي كان قد دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 9 فبراير 2016، والمتخصص في استنساخ يرقات المحار الأوروبي، بالنظر إلى أن إنتاج هذا النوع الذي يحظى بطلب متزايد في السوق الدولية سيساهم في تموقع الجهة كمنتج رائد لهذا المنتوج ذي القيمة التجارية العالية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا