إطلاق بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة وضمن أقطابها القطاعية الصيد البحري

0
مصدر الصورة casa24

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أمس الإثنين 17 غشت الجاري، عن إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة تطوان الحسيمة. التي  تم تنظيمها على شكل أقطاب قطاعية بينها قطب الصيد البحري وقطب الصحة إلى جانب مركز للمحاكاة.

كما ستشتمل المدينة على قطب الصناعة، مع سلسلة صغيرة للإنتاج، وقطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة، والقطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي، وقطب السياحة والفندقة، مع فندق بيداغوجي، وقطب الفالحة والصناعات الزراعية، معزز بمزرعة بيداغوجية.

ويندرج المشروع حسب بلاغ لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، في إطار برنامج إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023-2024، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني، التي تم عرضها على أنظار الملك محمد السادس، في شهر أبريل 2019. إذ سيتطلب إنشاء هذه المدينة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة غلافا ماليا قدره 480 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 78 مليون درهم، وستخصص 330 مليون درهم منها للدراسات وأشغال البناء.

وقد جرى تحديد العروض التكوينية، يقول البلاغ، بتشاور مع المهنيين والفاعلين المحليين، عبر سلسلة من ورشات التفكير والتبادل؛ وذلك بهدف الاستجابة الفعالة لحاجيات الأنظمة الاقتصادية للجهة. إذ سيغطي العرض التكويني كلا من مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة، وهي متاحة لمختلف المترشحين.

وستوفر مدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة باعتبارها ثالث مشروع تم إطلاقه في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات، طاقة استيعابية سنوية تقدر بـ3250  متدربة ومتدربا. كما ستوفر عروضا تكوينية متنوعة وشاملة يضيف البلاغ، من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية ينتمي معظمها إلى شعب جديدة، 87 شعبة 73 % منها شعب جديدة .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا