إطلاق طلب اقتراح مشاريع لإنجاز برنامج لمحو الأمية الوظيفي بقطاع الصيد في جهة الداخلة وادي الذهب

0
Jorgesys Html test

أطلقت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بشراكة مع  مجلس جهة الداخلة وادي الذهب وبتعاون مع قطاع الصيد البحري مؤخرا ، طلب اقتراح مشاريع لإنجاز برنامج لمحو الأمية الوظيفي بقطاع الصيد البحري متعدد السنوات بجهة الداخلة وادي الذهب، لفائدة جمعيات المجتمع المدني المهتمة بمجال محاربة الأمية.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وحسب بلاغ للجهات الراعية للبرنامج، فقد تم تحديد يوم الإثنين 06 ماي  2022 على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال كآخر أجل لوضع الملفات،  حيث يستهدف هذا البرنامج الفئات غير المتعلمة أو التي لها مستوى تعليمي متدني  ضمن البحارة العاملين بقطاع الصيد البحري بكل فروعه (الصيد بأعالي البحار، الصيد الساحلي والصيد التقليدي) ، والأشخاص المرشحين من طرف مندوبيات الصيد البحري للاستفادة من التسجيل البحري. وتجار السمك والأشخاص العاملين بأسواق السمك بالجملة؛ وكذا  الأشخاص العاملين بتربية الأحياء المائية؛ وغرماؤهم  العاملون بأوراش بناء وإصلاح سفن الصيد البحري. ناهيك عن  كل الأشخاص العاملين بقطاع الصيد البحري أو بالأنشطة الموازية لهذا القطاع. وكذا نساء البحارة وبناتهم البالغات من العمر 17 عشرة سنة وما فوق؛ وأبناء البحارة البالغين من العمر 17 عشرة سنة ومافوق. دوزن إغفال  النساء العاملات بصناعات الصيد البحري أو بأي نشاط متعلق بالصيد البحري أوبالأنشطة الموازية له.

ويتوخي الإعلان إنجاز برنامج الأمية الوظيفي بقطاع الصيد البحري، بمناطق الداخلة المدينة وقرى الصيد إمطلان والمهريز وأنتريفت والبويردة ولاساركا، حيث تم تحديد الجهة المسؤولة في مركز التأهيل المهني البحري بالداخلة، إذ يستهدف الربنامج 1000 مستفيد ومستفيدة على مدى موسمين بمعد 500 مستفيد في كل موسم، حيث يهدف البرنامج المذكور إلى تمكين المستفيدات والمستفيدين من اكتساب المهارات الأساسية (القراءة والكتابة والحساب ) التي يتم تطويرها، بفضل مواد تربوية ملائمة لخاصية القطاع، وربطها بالإستجابة لإنتظارات وحاجيات المستفيدين والمستفيدات؛ كما يهدف إلى تمكين المستفيدين والمستفيدات من المهارات الحياتية، من قبيل  مهارات التنمية الشخصية والعيش مع الأخرين، في إطارالأسرة والمجتمع ومكان العمل، ومهارات احترام البيئة وحقوق الإنسان؛ تم  الكفايات المهنية  المناسبة لقطاع الصيد البحري خصوصا الكفاءات التي تؤهل لممارسة المهنة بأكثر دقة.

ويشتمل برنامج التكوين حسب طلب إقتراح المشاريع  مستويين بغلاف زمني مدته 480 ساعة، مفرعة على المستوى الأول ب 300 ساعة، حيث يتناول هذا المستوى، المهارات الأساسية والحياتية للمستفيدين؛ ثم المستوى الثاني ب 180 ساعة منها 150 ساعة تتعلق بالكفاءات المهنية والمعارف المرتبطة بمزاولة الحرفة و 30 ساعة تخصص لبرمجة حصص التربية المالية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا