إيمي ودّار .. نساء بوزروك يعرّفن بمنتوجهم البحري في حضرة زوارمعرض المنتوجات المجالية

0
Jorgesys Html test

تسارك نساء البحر من منتسبات تعاونية تكري ضمن فعاليات معرض المنتوجات المجالية والصناعية التقليدية المنظم بامي ودار جماعة تامري، و الذي أفتتح أمس الجمعة 25 غشت 2023 ، حيث تعول نساء البحر على المعرض لإبراز أنشطتهن ضمن أروقة المعرض.

ونجحت أنامل المتعاونات وهن يقمن باعداد مجموعة من الاطباق من الصدفيات صنف بوزروك ، في إثارة فضول زوار المعرض، وفتح شهيتهن للتذوق، في ظل دمج المتعاونات الاطباق التقليدية باخرى حداثية من ابتكارهن، حيث جدبتهم دينامية النشاط إلى الرواق البحري، لمعرفة الطريقة الصحيحة للحصول على بوزروك وتطهيره بطرق و أليات مستوحاة من القدم ، باعتبارها من التقنيات المتوارثة الضرورية، التي تعمل التعاونية النسوية على نشرها و التعريف بها لدى لعموم ، حيث قامت تعاونية تكري فام بتقديم عملية تحضير بوزروك بجميع مراحلها وتفاصلها، داخل الرواق المخصص للتعاونية.

وأكدت يامنة اكليو رئيسة تعاونية تكري فام في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان المتعاونات ساهمن في تبسيط المعطيات والمعلومات للزوار ، عن طريق عرض شريط فيديو يبرز طريقة تطهير (تنقية) وتخزين بلح البحر المدخّن، باعتماد الطرق التقليدية، التي عملت بها الساكنة البحرية بنقطة التفريغ تيكرت، في تحضير بلح البحر من القدم، بعيدا عن اعتماد آليات والتقنيات الجديدة “التجميد” الذي يساهم في اندثار الأساليب و التقنيات القديمة، بسبب سهولة التخزين داخل المجمد. حيث ارتأت التعاونية حسب قول الفاعلة المهنية، في إحياء الأساليب الموروثة و تسليط الضوء عليها. وهو الأمر الذي ساهم في حصول التعاونية النسوية على علامة من طرف المنظمة العالمية “سلو فود” تمنحها المنظمة للمجتمعات التي تمتلك موروثا قابل للاندثار.

وقالت رئيسة تعاونية تكري فام، أن المعرض شكل مناسبة مهمة، لإبراز دور الصيادات بالارجل في مجال جني الصدفيات صنف بوزروك، اللاتي يوفرن المنتوج بسخاء وتضحيات ، وتقريب المستهلك من طريقة تحصيله والمراحل التي مر منها المنتوج قبل ان يكون جاهز للاستهلاك، حيث أوضحت رئيسة التعاونية في ذات الصدد، أن المعرض سمح للتعاونية للكشف عن مجموعة من التفاصيل لزوار المعرض ، لاسيما وأن معرض امي ودار للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدي يحاول تسويق وتحفيز المنتوجات المحلية.

وأوضحت يامنة أن التعاونية في أمس الحاجة لمثل هذه المعارض، التي تفتح المجال أمام الزوار لاستكشاف ما تصنعه أنامل النساء ضمن المنظومة البحرية، في ظل تطلع الزوار لمعرفة المزيد عن عمل النساء البحريات، بما فيه شق جني وتنقية الصدفيات صنف بوزروك. وأضافت المتحدثة في ذات الصدد أن الهدف الأساسي من عرض منتوج التعاونية، هو إبراز الجانب العملي و التعريف بالخدمات التي تقوم بها التعاونية، بغرض ترسيخ الأفكار الإيجابية داخل المجتمع والبحث عن قنوات تسويقية جديدة.

يذكر أن معرض امي ودار تامري للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية ، يعود في دورة الثانية تحت شعار المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية تراث ورافعة للاقتصاد المحلي ، إذ تشرف على تنظيمه في الفترة الممتدة من 25 الى غاية 30 غشت، جماعة تامري بشراكة مع مجموعة من الهيئات المهنية ، وبدعم من وزارة الداخلية وجهة سوس ماسة وغرفة التجارة و الصناعة والخدمات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا