الأنظار تتجه إلى صناديق الإقتراع في إنتخابات غرف الصيد وسط إقبال كثيف بميناء أكادير مع بداية التصويت

0

إنطلقت مند الساعة الثامنة صباحا من يومه الجمعة 06 غشت 2021  عملية التصويت بمختلف مراكز التصويت بالنفود البحري للغرف الأربع بالمملكة، وذلك للحسم في 127 مقعدا مخصصة لهذه الغرف يتنافس عليها  302 ترشيحا بينها 48 ترشيحا نسويا في سابقة تعد الأولى من نوعها في قطاع الصيد.

وحسب الأصداء القادمة من مختلف موانئ المملكة، فنسبة الإقبال تبقى متفاوتة في هذه الفترة الصباحية بين الموانئ، في إنتظار الإعلان الرسمي على نسبة المشاركة، لاسيما في ظل الجائحة التي أربكت بشكل كبير إنتقال الفاعلين المهنيين بين المدن، وهو ما قد يؤثر على عدد الأصوات المعبر عنها في بعض الموانئ. فيما تعمل السلطات المتدخلة على توفير الأجواء الكفيلة بإنجاع العملية الإنتخابية في أجواء صحية سليمة، مع تعزيز التدابير الرامية لتحقيق هذا الغرض في ظل الأرقام المخيفة التي تعلناها الجهات المختصة على مستوى إنتشار جائحة كوفيد 19.

وعلى مستوى ميناء أكادير، تفيد المعطيات الأولية أن الصيد في أعالي البحار  كاذ يستنفد عملية التصويت قبل حلول الفترة الزوالية، حيث يدلي 91 ناخبا بأصواتهم في هذه الإستحقاقات، فيما يشهد قطاع الصيد الساحلي حظورا قد يرفع نسبة المشاركة على مستوى هذا الأسطول بميناء أكادير مقارنة من النسخة الماضية، إذ  تبلغ الكتلة الناخبة بهذا الأسطول على مستوى الميناء 874 ناخبا ، وهو ذات القول يمكن تسجيله في الصيد التقليدي الذي بتوفر على 805 ناخبا.

وتتواجد بميناء أكادير ثلاث مراكز للتصويت إحداها مخصصة للصيد في أعالي البحار بدار البحار، والصيد الساحلي والصيد التقليدي  يدليات بأصواتهما في سوق السمك بالجملة  ، حيث تتنافس لائحتان في الصيد الصناعي على 14 مقعدا بينها مقعدين مخصصين لميناء طانطان، وأربعة لوائح في الصيد الساحلي على 9 مقاعد، إلى جانب ثلاث لوائح في الصيد التقليدي، بالإضافة إلى مرشح وحيد في الأنشطة الساحلية.

وعاينت البحرنيوز منذ الساعات الأولى من صباح اليوم مجهودات كبيرة تبدل من طرف مندوبية الصيد البحري، والسلطات المينائية من أمن وسلطة محلية ، حيث يسعى الجميع لخلق أجواء تنجح عملية الإقتراع وتقدم صورة قوية على الوعي المهني ، خصوصا وان المنافسة حاضرة في مختلف أساطيل الصيد ، في أفق ما ستفرزه الصناديق بعد إغلاق مكاتب التصويت مساء اليوم الجمعة .

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين الذي يتكون بحسب دستور 2011 من 120 عضوا ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية، و8 من طرف المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، و20 عضوا يتم انتخابهم على الصعيد الوطني من طرف النقابات وممثلي المأجورين (العمال)، و72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا