التطلّع لتأسيس تعاونية بحرية يقود نساء من مارتيل إلى العرائش

0

إستقبل المركز الوطني للإرشاد البحري بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش،  أمس السبت 17 يوليوز 2021 مجموعة من نساء مارتيل يتطلعن لتأسيس تعاونية جديدة. حيث قدمت لهن مجموعة من المعطيات والآليات المعرفية المرتبطة بالعمل التعاوني، ستشكل أرضية للشروع في  تأسيس تعاونية بحرية جديدة بمدينة مارتيل.

وقالت خديجة حبيبي واحدة من بين ستة نساء مهتمات بانشاء تعاونية بمارتيل، في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن الدورة التكوينية ساهمت في انارة الطريق أمام  الباحثات عن افاق جديدة في المجال التعاوني. واضافت في ذات الصدد ان موعد انشاء التعاونية اضحى وشيكا، بعدما ألمّت النسوة  المشاركات في اشغال الدورة التكوينية، بأهم القوانين والمعارف والمعطيات الميدانية، المرتبطة بإنشاء تعاونية بحرية بمدينة مارتيل. وأبرزت أن التكتل النسوي كان قد قام بمراسلة مدير معهد التكنولوجيا لصيد البحري بالعرائش، بغرض فسح المجال أمامهن  للإستفادتهن من دورة تكوينية شاملة، حول موضوع كيفية انشاء تعاونية لتحدد بعدها المؤسسة البحرية تاريخ الزيارة و برنامج الدورة التكوينية.

وأكد التهامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري و خلية التواصل،  ان الزيارة الميدانية التي قامت بها نساء مدينة مارتيل نظمت في جو تشاركي، بحيث ابدت النسوة رغبتهن بمعرفة الطريقة الادارية والقانونية لانشاء تعاونية، من خلال حسن استماعهن لأدق التفاصيل المقدمة من طرف أطر المعهد.  وذلك من خلال إمدادهن  بأهم المرتكزات والنقط الادارية الضرورية، لانشاء تعاونية نسوية بعد قيامهن بعملية التشخيص و الدراسة.

وأبان التهامي في دات الصدد، أن فكرة انشاء تعاونية بحرية جديدة، ستشكل رافعة حقيقية للتنمية الإجتماعية والإقتصادية، لابناء المنطقة،  من خلال انشاء مشاريع مدرة للدخل، في مجال تسويق وتثمين المنتوجات السمكية، بالاضافة الى خلق مشاريع سياحية بحرية تماشيا مع خصوصيات المنطقة البحرية، التي تتميز بمؤهلات طبيعية.

ونوه المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري بالقدرة الهائلة التي تتمتع بها متعاونات المستقبل ، اللواتي أبدين رغبة قوية في الرفع من مستواهن، بمشاريع حديثة وبعقلية جديدة  تعتمد على التعاون مع جل الادارات، وبروح  ايجابية،  من خلال إسترتيجية تنبني  على رسم مخططات عمل ، تهدف إلى المساهمة في تطوير قطاع الصيد البحري والمحافظة على الثروات البحرية إضافة إلى خلق مشاريع مدرة للدخل بنسبة لنساء ورجال المنطقة البحرية.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا