الجبهة .. تسليم جرارين لمهنيي الصيد التقليدي بالدائرة البحرية بتمويل من قطاع الصيد

0

أشرف محمد علمي ودان عامل إقليم شفشاون رفقة مندوب الصيد البحري بالجبهة أمس الأربعاء 14 يوليوز 2021 بنقطة التفريغ اشماعلة، على مراسيم تسليم جرارين لكل من  تعاونية تيجساس للصيد التقليدي و تعاونية بحارة الصيد التقليدي امتار. حيث تدخل هدا المبادرة  في اطار الاستراتيجية التي سطرتها وزارة الصيد البحري لتعزيز دينامية الصيد التقليدي بنقط الصيد والتفريغ.

وجاء في تصريح عبد النبي المنصوري  مندوب الصيد البحري بالجبهة ، أن هذه المبادرة التي تمولها  الوزارة الوصية على القطاع  ، هي مبادرة تأتي في إطار الإهتمام الكبير الذي توليه لصنف الصيد التقليدي. حيث أن الجرارين الجديدين ستساهم في تحسين ظروف عمل البحارة التقليديين و تسهيل أنشطة الصيد البحري، والنقل السليم للقوارب بما يحافظ على متانتها ويضمن السلامة الجسدية والمهنية لبحارة الصيد. كما سيكون للجرارين دورا هاما في تعزيز مداخيل البحارة وتثمين المنتوج السمكي.

وتابع المصدر المسؤول، أن وزارة الصيد البحري، تسعى بدورها في سياستها القطاعية، إلى تطوير صنف الصيد التقليدي ، وذلك من خلال توفير الأليات الضرورية، لتحسين ظروف اشتغال البحارة. حيث ستساهم المبادرة، في توفير جرار لنقطة الصيد والتفريغ باشماعلة ، وكدا جرار أخر لنقطة الصيد أمتار، وذلك بتكلفة مالية اجمالية قدرها 800 الف درهم،  يتم تمويلها من طرف قطاع الصيد في إطار الإعتمادات المخصصة لدعم الجمعيات المهنية، المبرمجة في إطار اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الاوروبي.

وثمن مهنيو الصيد البحري العاملون بكل من نقطة التفريغ شماعلة وأمتار، في تصريحات متطابقة للبحرنيوز، أن الجرارين هما مبادرة كبيرة، ستحد مستقبلا من معاناة المهنيين في نقل قوارب صيدهم، أو سحبها من الماء الى اليابسة، في ظروف جيدة وأمنة. وأضافت المصادر أن هذه الخطوة سيكون لها الأثر الإيجابي في سياق الرفع  من مستوى العمل الجمعوي والتضامني بنقط الصيد، وتعزيز الأدوار الإجتماعية والإقتصادية التي يؤديها البحارة الصيادون العاملون على متن قوارب الصيد التقليدي.

يذكر أن حفل تسليم الجرارين حضره أيضا مندوب المكتب الوطني لصيد البحري والسلطات المحلية، وممثلي تعاونيات الصيد بكل من اشماعلة ، وامتار، إلى جانب عدد من المهنيين والفاعلين على المستوى المحلي . 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا