الجبهة .. مركب صيد بالجر يخرق الأميال القانونبة ومهنيون ينددون بوقوعه في حالة العود

0

وثق بحارة للصيد التقليدي بالجبهة مساء أمس الجمعة 30 ابريل 2021 ، في شريط فيديو تجاوز أحد مراكب الصيد الساحلي صنف الجر المسافات القانونية المسموح بها، بعد أن عمد هذا الآخير إلى ممارسة انشطته البحرية على مقربة من اليابسة و في تحدي حقيقي لقانون الصيد.

وعبرت المصادر المهنية بالجبهة عن انزعاجها الشديد، من استمرار تمادي بعض من مراكب الصيد بالجر، في خرق القانون بالسواحل المحلية تقول المصادر، عبر اختراق المناطق البحرية المحظورة كل مرة، والإعتداء على معدات الصيد لأسطول الصيد التقليدي ، مع تهديد حقيقي للبيئة البحرية من خلال منع استدامة المصايد المحلية.

وتداول نشطاء مهنيون على مواقع التواصل الإجتماعي، فيديو لمركب للصيد بالجر يحمل إسم “منصف” مسجل  بميناء الحسيمة ، وهو يخترق المسافات الممنوعة. وذلك في تحد صارخ للقوانين المنظمة للصيد البحري. ما يتطلب التعاطي بكثير من الصرامة مع المراكب الإنتهازية، التي لا يهمها حسب تصريحات مهني الصيد بالمنطقة، سوى تحقيق كميات كبيرة من المصطادات، ولو على حساب استدامة المصايد البحرية.

و إلى ذلك اكدت مصادر عليمة من داخل مندوبية الصيد البحري بالجبهة، أن مخترقي القانون من مراكب الصيد الساحلي صنف الجر ، يستغلون فترات معينة لممارسة أنشطتهم المشبوهة. فيما أوضحت  المصادر في ذات الصدد ، أنه وفور علم مندوبية الصيد بالنازلة، ربطت الإتصال بمندوبية الصيد البحري بالحسيمة،  قصد البحث في خلفيات النازلة، مبرزة في دات الصدد أن ميناء الجبهة يضم أسطول الصيد الساحلي صنف السردين وقوارب الصيد التقليدي دون غيرهم.

وأشارت المصادر المهنية أن مركب منصف تورط في حالة العود . إذ  أن تجاوز الأميال القانونية من طرف ذات المركب كان قد وثقته عدسات الكاميرا يوم 30 يناير 2021 ، وهو ينشط على مقربة من أحد شواطئ الجبهة . فيما  وثق مهنيو الصيد وللمرة الثانية على التوالي صورا وشرائط فيديو متداولة على مواقع التواصل الإجتماعي،  تظهر المركب يبحر خارج الأميال القانونية.

وإليكم شريط الفيديو كما تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي :

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا