الجديدة .. مهنيون يتشبتون بإغلاق موسم الطحالب ضمانا لإستدامة النظم الإيكولوجية بالوسط البحري

0
الصورة تقريبية من الأرشيف

إلتمست جمعية مفتاح الخير للصيد التقليدي والأحياء المائية بالجديدة في وثيقة رفعتها إلى الكاتبة العامة في قطاع الصيد البحري، إلى عدم تمديد موسم جني الطحالب بالدائرة البحرية الجديدة والمقرر نهايته اليوم الخميس  2021/09/30 وذلك حسب القرار الوزاري رقم 07/21 المنظم لعملية الجني والتسويق لهذه السنة.

وياتي ملتمس الجمعية المهنية بالجديدة ، بعد أن عرفت اليام الآخيرة نداءات محلية ، تدعو إلى تمديد الموسم عبر إطلاق عرائض محلية لتحقيق هذا الغرضن وهو ما إعتبرته جمعية مفتاح الخير ، بمجرد خطوة تروم تسويق صورة مخالفة لماهو على أرض الواقع ،  بعد الإضراب المفتوح الذي نفذه  غطاسون ومهنيون لمحاصرة  من وصفوهم بسماسرة القطاع باقليم الجديدة. وكذا إظهارعدم الرضا بخصوص الطريقة التي يدبر بها موسم الطحالب في ظل وجود شركة محتكرة.

وأوضحت الجمعية في وثيقتها التي إطلعت البحرنيوز على تفاصيلها ، ان مطلب عدم التمديد ،هو ياتي لصيانة الطحالب المحلية ، وتلافي التأثير السلبي على محور استدامة الثروة، حيث يتجلى ذلك في تجاوز ذروة نمو الطحالب وهو ما يصطلح عليه بأوساط المهنيين بفترة (الخلفة) وتسجيل بداية فراغ السيقان وطرح الأوراق. وهو ما سيؤدي حتما إلى اقتلاع الجدور المتبثة للطحالب، واستنزاف هاته الأخيرة في حالة متابعة جنيها بعد الفترة المحددة قانونا۔

وأضافت جمعية مفتاح الخير في ملتمسها ، أن التمديد من شأنه  تهديد سلامة الغطاس. وذلك بعد انطلاق الاضطرابات البحرية وما يصاحب ذالك من هبوب تيارات بحرية قوية، وتدني مجال الرؤية للغطاس وكذا انخفاض درجة حرارة المياه . دون إغفال  خوض مهنيي جني الطحالب هاته السنة إضرابا إقليميا عن الجني نتيجة تدهور وضعيتهم الاجتماعية.  بسبب عدم الاستفادة من الحماية الاجتماعية بشكل فعال، كما راجت أخبار قبل الموسم تفيد بنزول سعر الطحالب عند البيع الأول إلى 2.80 درهم للكيلو “مبللة”.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا