الجماني يطالب بتأهيل 450 بحارا للصيد التقليدي بالعيون

0

إلتمس “سيدي المختار الجماني”، رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية، في مراسلة وجهها إلى مندوب الصيد البحري بالعيون، إطلعت جريدة “البحرنيوز” على تفاصيلها، إمكانية دراسة تمكين حوالي 450 بحارا يمارسون نشاطهم بقطاع الصيد التقليدي بنفوذ الدائرة البحرية بالعيون، من الدفتر البحري.

وذكر نص المراسلة، أن البحارة المستهدفين سبق أن تقدموا بطلبات التكوين في دروس السلامة البحرية، التي تخول لهم الحصول على الدفتر البحري. لكن بسبب الوضع الصحي الذي تمر منه البلاد بسبب جائحة فيروس كوفيد-19، تم تأجيل التكوين و التدريب حتى إشعار آخر.

وقالت مصادر مأذونة، أن عملية تسليم الدفتر البحري، تنطلق بفتح المندوبيات باب التسجيل، بناء على الخصاص الحاصل في اليد العاملة من البحارة، ليتم بعد ذلك تعميم إعلان في الموضوع، لفسح المجال للجميع وفق مبدأ تكافئ الفرص.

ويتم بعد استكمال كافة الشروط المعمول بهاتضيف ذات المصادر، إطلاق عملية التكوين بمعاهد و مراكز التكوين البحري التابعة لوزارة الصيد، وفق برنامج مسطر يشمل دروس نظرية في مجال السلامة البحرية و كذا دروس تطبيقية، تتوج بنيل شهادة تخول الحصول على الدفتر البحري، وذلك وفق الاتفاقيات والأعراف الدولية التي صادق المغرب على بنودها.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا