الحسيمة.. توقيف قارب متورط في الصيد الممنوع لسمك ابوسيف في عز الراحه البيولوجية للإسبادون

0

 حررت مندوبية الصيد البحري بالحسيمة  صباح  اليوم الأربعاء 17 فبراير 2021 محضر مخالفة في حق أحد قوارب الصيد التقليدي المسجلة بميناء المدينة؛ على إثر تورطه في صيد سمك بوسيف خارج موسم صيده.

 وأكدت مصادر عليمة من ميناء الحسيمة، أن هذه العملية النوعية مكنت من حجز قرابة 37  كيلوغرام من سمك أبوسيف دون الحجم القانوني وخارج موسم الصيد هدا النوع من الأحياء البحرية لدى قارب الصيد “توكل على الله” الذي ينشط بسواحل المنطقة. حيث عمدت السلطات المينائية إلى تدوين محضر مخالفة في حق القارب ، وتفعيل مسطرة الإتلاف في الكمية المحجوزة من سمك أبو سيف.

 إلى ذلك اكدت ذات المصادر المحلية، أن الكمية  المحجوزة تتكون مجتمعة من 7 سمكات ابوسيف، إحداهم تزن 15 كلغ، فيما ستة أسماك تتقاسم أزيد من 21 كلغ . وهو ما يؤكد حجم الدمار الذي يتعرض له هذا النوع من الأسماك بالسواحل المحلية خصوصا والشرقية عموما. حيث يشدد الفاعلون المحليون على ضرورة تطبيق القانون ،مع احترام تكافئ الفرص للجميع.

 وأشارت ذات المصادر المهنية أن الإسبادون ، يتعرض للصيد الجائر بالسواحل الشرقية من طرف عدد كبير من قوارب الصيد ، كما أن السوق السوداء لهذا الصنف هي نشيطة بضواحي المنطقة ، وهو ما يتطلب المزيد من اليقظة من طرف السلطات المختصة، للحيلولة دون خرق الأهداف المنوطة بالراحة البيولوجية التي تستهدف الأصناف الأحيائية.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد إعتمدت  فترتين في السنة  كموعدين للراحة البيولوجية بمصيدة سمك ابوسف في  الواجهة المتوسطية ، وذلك في قرار صدر في الجريدة الرسمية تحت عدد 6844 بتاريخ 6 جمادي الأول الموافق ل 2 يناير 2020.

وحدد القرار فترة التوقف الأولى بالمنطقة رقم 1 ، التي ترمز للمنطقة المتوسطية ،  في الفترة الممتدة من 15 فبرير إلى 15 من مارس ، على أن يتم إستئناف رحلات الصيد بالمصيدة،  قبل ان يتم التوقف من جديد يوم فاتح أكتوبر وإلى غاية 30 من نونبر.  وهما فترتين سيتم إعتمادهما كل سنة ، في سياق المجهودات الرامية إلى ضمان إستدامة المصيدة ، وكذا تنفيذ إلتزامات المغرب، في علاقته بالمنظمات الدولية التي تهتم بهذا النوع من الأحياء البحرية .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا