الداخلة .. أخطبوط السوق السوداء البحرية يربك الإصلاحات المفعّلة بقرى الصيد وسط مجهودات حثيثة لمحاصرة الظاهرة

0
Jorgesys Html test

أحبطت عناصر الدرك الملكي على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب صبيحة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023، تهريب أزيد من طن من الأخطبوط، تم صيدها على مستوى سواحل البويردة، وحاول المهربون تهريبها في إتجاه بوجدور أو العيون . حيث تشير التقارير أن كلا المدينتين، أصبحتا قبلة للمصطادات غير القانونية المحصّلة بالمصيدة الجنوبية عبر ناقلات خبيرة بالمسالك الصحراوية.

وافادت مصادر محلية مسؤولة، أن ظاهرة جديدة أصبح ينهجها المهربون، من خلال إعتماد قوارب قانونية، تقوم بشراء مصطادات الأخطبوط من القوارب بعرض البحر، ليتم تفريغها في شواطئ بعيدة عن قرى الصيد، لإستغفال السلطات، حيث تتسلمها سيارات رباعية الدفع، من اجل تهريبها في إتجاه الشمال.

وأوضحت ذات المصادر أن العملية التنسيقية التي تم تفعيلها مند بداية موسم الأخطبوط الجاري، أعطت أكلها على مستوى تخليق الممارسة بقرى الصيد، من خلال التضييق على مختلف الممارسات الشادة، خصوصا وأن مصالح المندوبية، اصبحت تحرص على معاينة المصطادات بمجرد وصول القارب عائدا من المصيدة. حيث يتم التصريح من طرف الربان. غير أن هذا التضييق، كان لابد وأن يتفاعل معه المهرّبون بطرقهم الخاصة ، فإبتكروا تسخير قوارب لتفعيل السوق السوداء داخل البحر.

إلى ذلك أشارت ذات المصادر أن البحرية الملكية، فعّلت أمس الإثنين عملية تفتيش واسعة، إستهدفت قوارب الصيد التقليدي على مستوى سواحل قرية الصيد البويردة، واكبتها عملية تنسيقة على مستوى البر، من طرف مصالح مندوبية الصيد البحري والسلطات الدركية والمحلية وباقي المتدخلين. حيث عمدت البحرية الملكية إلى إقتياد بعض القوارب المحملة بالأخطبوط، إلى قرية الصيد، من أجل دفعها نحو تفريغ مصطاداتها بسوق السمك. في حين أشارت ذات المصادر أن القوارب القانونية هي من  تمارس الصيد غير المصرح به على مستوى قرى الصيد مستبعدة أن يكون لهذا النوع من الممارسات إمتداد للقوارب غير القانونية.

ودعت المصادر مختلف الفاعلين إلى تنسيق الجهود والتعاون من أجل تخليق الممارسة المهنية، والقطع مع مختلف السلوكيات الشادة ، التي تخدش في عمومها الجهود الرامية إلى صيانة المصيدة، والحفاظ على إستدامتها ، حيث يبقى الوعي المهني ركيزة اساسية في تنزيل التدابير الإصلاحية، في خطوطها العريضة، التي تنص على إحترام الكوطا الفردية والبيع عبر المسالك القانونية . فيما تمت الدعوة غلى الضرب بيد من حديد على مختلف المخالفين والمستهترين بمصالح المصايد المحلية .

وسنعود للخبر في مقالات قادمة .. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا