الداخلة: إنتقاء 224 مشروعا لتربية الأحياء المائية بإستثمار مالي 800 مليون درهم

0

تم إنتقاء 224 مشروعا متعلقا بتربية الأحياء المائية على مساحة 2330 هكتار بغرض إنتاج 78 ألف طن من الصدفيات والطحالب البحرية، في إطار طلبات إبداء الاهتمام بمشاريع تربية الأحياء المائية التي أطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية من أجل تفعيل مخطط التهيئة المائية لجهة الداخلة-وادي الذهب.

وأوضحت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، في بلاغ، أن تدارس هذه الملفات من طرف لجنة متعددة التخصصات شكلت لهذا الغرض توج بإنتقاء هذه المشاريع التي تتطلب تعبئة استثمارات تفوق 800 مليون درهم وإحداث 2500 منصب شغل.

وأكدت أن تفعيل مختلف هذه المشاريع المنتقاة سيساهم في تعزيز تموقع قطاع الأحياء المائية ضمن اقتصاد الجهة، والارتقاء بهذه الأخيرة الى مصاف مراكز الإنتاج المائية الهامة بالبلاد وبلوغ الأهداف الاستراتيجية لمخطط أليوتيس.

وأشارت إلى أن عدد المشاريع التي تم التوصل بها في إطار طلب إبداء الاهتمام بلغ 1318 ملفا وتبرز الجاذبية التي تتمتع بها الجهة لدى المستثمرين المهتمين بهذا النشاط وكذا اهتمام الساكنة المحلية الراغبة في العمل بهذا القطاع المائي.

وأوضحت الوكالة أن جرى انتقاء 507 شاب من حاملي الشهادات المنحدرين من جهة الداخلة- وادي الذهب من بين المستفيدين من هذه المشاريع، بغرض إدماجهم في نشاط تربية الأحياء المائية بالجهة، بما يجعل هذا البرنامج رافعة فعلية للإندماج والتنمية المحلية، مؤكدة إيلاء اهتمام خاص لهذه الفئة التي ستستفيد أيضا من برنامج التكوين والمواكبة التقنية بهدف تفعيل مشاريعها المذكورة.

وأشار البلاغ إلى أن مخطط تهيئة جهة الداخلة-وادي الذهب ، الذي يعتبر من ضمن المشاريع الطموحة للنموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، يسلط الضوء على المؤهلات الطبيعية لهذه الجهة ويؤمن فرصا للاستثمار من أجل استغلال 878 وجدة إنتاجية على مساحة تقدر ب 6500 هكتار.

البحرنيوز : وكالات

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا