الداخلة.. المصادقة على إتفاقيتين لحل أزمة تطهير السائل بالوحدات الصناعية البحرية

0

 صادق مجلس جماعة الداخلة، أمس الخميس خلال انعقاد دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، بالإجماع، على اتفاقيتي شراكة من أجل إنجاز التطهير السائل لوحدات صناعية بمبلغ إجمالي قدره 26.5 مليون درهم.

وهمت اتفاقية الشراكة الأولى لإنجاز قناة مؤقتة للمياه العادمة الصناعية على طول 1400 متر، تطلبت غلافا ماليا بقيمة 1.5 مليون درهم ، من أجل حل مشكل التطهير السائل في ست وحدات صناعية لتثمين منتوجات البحر. وهي الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها  بين ولاية الجهة، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب بالمملكة، والمجلس الجهوي، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء- والمجلس الجماعي الذي سيشارك في أشغال لجان فحص طلبات العروض، وسيسهل الحصول على جميع الرخص الإدارية وجميع الوثائق اللازمة لتنفيذ المشروع.

وهمت الإتفاقية الثانية تمويل وإنجاز أشغال تأهيل شبكة التطهير السائل للمنطقتين الصناعيتين “المسيرة” و”السلام”، بهدف الحفاظ على الموارد المائية وتثمين المياه العادمة بمدينة الداخلة. وهي الإتفاقية التي تهم غلافا ماليا بقيمة 25 مليون درهم، ساهمت فيه وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بـ 20 مليون درهم، فصل الشبكة الصناعية للمياه العادمة عن الشبكة المحلية والتخلي عن عمليات التصريف باتجاه الخليج في شارع محمد الخامس، وتقوية شبكة التطهير السائل بالوحدات الصناعية الواقعة خارج المنطقة الصناعية، من خلال إنشاء محطتين للضخ.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقية بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمجلس الجهوي، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء-، والمجلس الجماعي، الذي سيتكلف بتسليم المنشآت المنجزة بعد الانتهاء من الأشغال إلى المكتب لضمان تدبيرها وصيانتها، بموجب اتفاقية التدبير المفوض.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا