الداخلة .. حملة تستهدف مواجهة القوارض والفئران بمراكب الصيد ومحيط ميناء المدينة

0

أطلق المجلس الجماعي للداخلة بشراكة مع الجمعية المهنية لأرباب مراكب الصيد الساحلي بجهة الداخلة وادي الذهب، حملة واسعة لمكافحة القوارض، على متن مراكب الصيد وبمحيط الميناء.

وحسب تدوينة للمجلس الجماعي للداخلة على صفحته الرسمية، فإن هذه العملية تستهدف القوارض من  الجرذان والفئران “الطوبة” بمحيط الميناء، وداخل مراكب الصيد البحري. إذ أشار المجلس أن هذه القوارض تعد محط شكوى للفاعلين المهنيين،  لما تلحقه من اضراراً اقتصادية وصحية، كثيرة للبحارة وممتلكاتهم.

ويرى متتبعون أن التخلص من القوارض يبقى مرتبطا بسياسة تنبني على المداومة، وفق نظام محكم للنظافة بمحيط الميناء وعلى ظهر المراكب، خصوصا وأن المراكب تتعرض لنوع من التعفن خلال سلسلة العمليات ما بعد الصيد، لاسيما منها المراكب التي تقضي أوقات طويلة في البحر، ما يوفر ظروف التكاثر الطبيعي للجراثيم والطفيليات، وكذا القوارض على متن المركب.

وتعتبر الحيوانات والحشرات والقوارض ناقلة لكل انواع الميكروبات والفيروسات، وذلك عن طريق اللمس أو بواسطة طرح فضلاتها في الاماكن ذات الصلة بالإنسان والمواد البحرية، من أجل ذلك يتم وضع وتطبيق برنامج محكم لمكافحة الحشرات والكائنات الضارة على متن سفن الصيد . لضمان التنظيف المستمر وتطهير الأماكن وأدوات الصيد والتخزين، مع القيام بعمليات دورية لمكافحة الحشرات والكائنات الضارة، وفقا  تخطيط مسبق.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا