الداخلة .. شبكات الخيار تعود من جديد لتهدد إستقرار الوسط البحري بالسواحل المحلية

0

تمكنت يوم الأحد 19 شتنبر 2021، دورية تضم السلطات المحلية وعناصر الأمن على مستوى قرية الصيادين(لاساركا) بمدينة الداخلة، من حجز كميات كبيرة من خيار البحر، حددتها المصادر في 450 كلغ.

وأوضحت مصادر متطابقة أن العملية تندرج ضمن عمليات المراقبة الروتينية التي تباشرها مصالح الأمن بتنسيق مع السلطات المحلية والمينائية، إنطلاقا من سواحل قرى الصيد بنفوذ جهة الداخلة، فيما جرى حجز مجموعة من الوسائل المستعملة من آليات وألبسة الغطس، ليتم تسليم المحجوزات إلى عناصر الشرطة القضائية بالمدينة.

وكشفت هذه العملية النوعية، عودة مافيا الخيار لتهديد التوازن البيئي البحري بالسواحل المحلية للداخلة ، بعد سكون إمتد لشهور ، كنوع من التاكتيك الذي تتبعه شبكات الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به. والتي عادة ما تختفي ، لممارسة نوع من التنويم لعمليات المراقبة، قبل أن تعود لإستغفال السلطات في ممارسة انشطتها، التي تهدد السواحل ، خصوصا وأن  الخيار يعد من المكونات اأساسية، التي تحافظ على التوازن البحري.

ویعتبر خیار البحر من بین الحیوانات البحریة التي تعیش في القاع، مدفونا في الرمال، أو تحت الصخور وبین الشعاب المرجانیة والطحالب والنباتات البحریة. كما أنه ينشط لیلا و له القدرة على الحفر،. ويتميز أيضا بخاصية غريبة من اسرار الحياة، تتمثل في تعویض الأجزاء المفقودة منه. ویوجد من ھذا النوع حوالي 1250 نوعا على مستوى البحار والمحیطات، ومن أشھر أنواعھا “الھیلوثریا” .

ویعد خیار البحر من الأنواع البحریة التي تتأقلم في أكثر من بیئة بحریة، على أعماق مختلفة، مع تحمله لدرجات حرارة متفاوتة. ویحتوي الخیار من ناحیة التغذیة على قیمة حقیقیة من الفیتامینات و المعادن وخاصة الكالسیوم والمنغانیسیوم والحدید و الزنك، مما جعله یرتبط بالعدید من الأنشطة البیولوجیة و الدوائیة الفریدة للعدید من الأمراض المختلفة بما فیھا السرطانات. وهي كلها خصائص تجعله من الأهداف المفظلة لشبكات الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به ، في ظل الحماية الدولية التي تخصه بها منظمات مهتمة .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا