الداخلة ..غرق مركب الصيد “يحيى” متأثرا بتسرب المياه والجهود تثمر إنقاذ طاقمه بالكامل

2
Jorgesys Html test

البحرنيوز: متابعة ..

قالت مصادر مهنية بالداخلة أن مركب الصيد بالخيط “يحيى ” قد غرق على بعد 15 ميل غرب الميناء ، بعد أن فشلت مختلف جهود الطاقم في محاصرة تسرب المياه، فيما تدخل مركب الصيد “بلفقيه” بمساعدة من مراكب أخرى، وبتوجيه من مركز تنسيق الإنقاذ ومندوبية الصيد البحري بالداخلة،  لتقديم المساعدة لمكونات الطاقم وإجلاءهم بعد أن واجهوا شبح الغرق.

الصورة تقريبية

وتبادل البحارة التهنئة بسلامة الطاقم ، خصوصا وأن الساحة المهنية لم تعد قادرة على تحمل المزيد من نزيف الأرواح بالسواحل المغربية ، حيث رفعت عبارات التهليل بسلامة البحارة، مؤكدين في ذات السياق أن الأصعب هو تعويض الأرواح ، فيما تعوض الأرزاق في إشارة للمركب الغارق، حيث  تطرح الكثير من الأسئلة بخصوصا صلاحية مجموعة من المراكب للإبحار على الرغم من خضوعها للفحص الموسمي.

وتؤكد مجموعة من الأصوات في تفاعل مع هذا الحادث وحوادث سابقة، أن ورش السلامة والإنقاذ، يبقى من الأوراش التي تحتاج لنقاش قوي وفعال، لتشريح الوضعية ، لاسيما وأن مجموعة من المراكب والسفن والقوارب، هي محط شكوك على مستوى قدرتها على الإبحار ، وبالتالي فالوضعية تحتاج لتحرك صريح ومن دون عاطفة لوضع النقط على الحروف ، خصوصا وأن الأمر يتعلق بأرواح بشرية ، حتى أن البعض يؤكد أن هناك من المراكب يغدو الإبحار على متنها اليوم بمثابة إنتحار.

ويشدد الفاعلون المهنيون على ضرورة إطلاق نسخة جديدة من  ورش “إبحار” تتسع لإستعابة مختلف الأساطيل ببرامج محفزة على مستوى التمويل، تتيح المجال لمختلف الفاعلين في عصرنة وتجديد قطعهم البحرية ، بما يضمن تنافسية مهمة على مستوى الأسطول المغربي ، إنسجاما مع التوجهات الكبرى للمملكة، لتنمية الإقتصاد الأزرق والإنفتاح على الفرص التي يتيحها المحيط.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. إن استئجار بواخر الصيد من طرف أشخاص ذاتيين أو معنويين مغاربة يتوقف على سابق رخصة يسلمها الوزير المكلف بالصيد البحري الذي يحدد شروط تسليمها. https://maroctl.com/ar/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A/%D8%B1%D8%AE%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A/

  2. لا جديد يذكر. ويبقى الحال على ما هو عليه بإستهداف الربابنة في غياب شبه تام ميدانيا لشروط بشان العمل في قطاع الصيد البحري المشار ضمن توصيات 188(الجزء السادس فقرة السلامة والصحة المهنيتان ومنع الحوادث)، والتي تم الاعلان عنها في الجريدة الرسمية عدد 6245 بتاريخ 7 أبريل 2014.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا