الدعوة من مراكش إلى تشجيع البلدان الساحلية لتيسير عبور البضائع باتجاه البلدان غير المطلة على البحر

0
Jorgesys Html test

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة، الذي اختتمت أشغاله، أمس الأربعاء، بمراكش،  الهياكل الحكومية الإفريقية إلى الانخراط في التحالف الإفريقي للتجارة الإلكترونية، من أجل تضافر أفضل للجهود، وتشجيع البلدان التي تتوفر على واجهة بحرية على تضمين شبابيكها الوحيدة تدابير تروم تيسير عبور البضائع باتجاه البلدان غير المطلة على البحر.

وأوصى المؤتمر الذي  عقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتشجيع الشبابيك الوحيدة على إدماج التكنولوجيات الصاعدة (الذكاء الاصطناعي، بلوك شاين، البيانات الضخمة..)، والنهوض بالشراكة وتقاسم الممارسات الجيدة المتصلة بعصرنة التجارة العابرة للحدود ، بما يضمن النهوض بتبادل المعطيات والشفافية من أجل إنجاح الشباك الوحيد، معتبرين أنه من الضروري العمل على تعزيز التكنولوجيات القائمة بغرض ضمان الأمن السيبراني للمعطيات. كما نبهوا في ذات السياق إلى أنه بات من الضروري التكيف مع المعايير الدولية من أجل حماية المعطيات، وتقوية دور الشبابيك الوحيدة في مواكبة تفعيل الإصلاحات الدولية الكبرى المتصلة بتيسير المبادلات.

وأكد المؤتمر الذي عرف مشاركة  خبراء دوليين من مناطق مختلفة من العالم، إلى جانب صناع القرار ورؤساء الشركات وممثلي النظام البيئي للتجارة الدولية، أكد  على النهوض بمبادرات قابلية التشغيل البيني للتحالف الافريقي للتجارة الإلكترونية عبر منصة (أفترا)، وتشجيع البلدان على مباشرة مراجعة الإطار التنظيمي من أجل إدماج أفضل للرقمنة في السلسلة اللوجستية. وأعربوا عن تأييدهم لتعزيز الالتزام السياسي على صعيد المجموعات الاقتصادية الإقليمية والاتحاد الإفريقي، والتشجيع على إرساء شبابيك وحيدة إقليمية، حاثين كافة الأطراف المتدخلة في التجارة الخارجية على إدماج منصات الشبابيك الوحيدة.

ومكن المؤتمر، الذي نظم، على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار “الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود”، من وضع أسس انطلاقة جديدة للتحول الرقمي وتيسير التجارة العابرة للحدود بافريقيا. كما شكل مناسبة للوقوف عند الانجازات، والتقدم المحرز والخبرة من أجل تحسين مناخ الأعمال في القارة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا