الرحامنة .. إستزراع 21 ألفا من صغار سمك البلطي النيلي بسد المسيرة

0
مصدر الصورة ماب مراكش

 تم مؤخرا إطلاق عملية استزراع الدفعة الأولى من صغار أسماك البلطي النيلي بسد المسيرة بإقليم الرحامنة. حيث أفاد بلاغ للمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير بمراكش، أن الدفعة الأولى تضم 21 ألفا من صغار سمك البلطي النيلي، من مجموع 37 ألف سمكة، مزودة من المركز الوطني لأحياء الماء وتربية الأسماك “الدروة” ببني ملال.

 وتهدف هذه العملية يضيف ذات البلاغ إلى تطوير الثروة السمكية بسد المسيرة بعمليات الاستزراع بأقفاص عائمة مهيأة لهذا الغرض، والرفع من الطاقة الإنتاجية للسد ولتوفير الظروف الملائمة للصيادين في إطار دعم قدرات التنظيم والتدبير لدى حاملي المشاريع المدرة للدخل، وكذا تزويد الساكنة المحلية بأسماك ذات قيمة غذائية جيدة.

 وعن الآثار المباشرة لعملية الاستزراع هاته، فهي ذات طابع سوسيو-اقتصادي، حيث ستساهم في تحقيق إنتاجية سمكية مهمة بقيمة تسويقية كبيرة لفائدة 50 صيادا من تعاونية “ألفا” بالرحامنة، والذي ينتمي أغلبهم إلى الساكنة المحلية.

 وتندرج هذه العملية في إطار تنفيذ التزامات اتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة إقليم الرحامنة، والمجلس الإقليمي للرحامنة ، وتعاونية الصيد البحري “ألفا” بالرحامنة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا