السفينة العلمية الحسن المراكشي تستأنف رحلتها البحرية نحو أكادير

0

البحرنيوز : متابعة

ستأنفت السفينة الأوقيانوغرافية الحسن المراكشي من جديد مسارها البحري نحو ميناء أكادير، بعد توقفها لأيام طويلة بأوراش الصيانة والإصلاح بتركيا، حيث ينتظر أن تحل بالرصيف الرئيسي بميناء أكادير يوم 14 مارس 2021 ، حسب المعطيات الملاحية لتتبع السفينة المعنية.

ووصلت السفينة العلمية إلى  المياه التركية بتاريخ 6 فبراير 2021، قادمة من ميناء بور سعيد المصري، حيث مكثت حوالي 10 أيام ما بين قناة السويس و بور سعيد، لأسباب لازالت مجهولة، يعتقد أنها السبب الرئيسي في انحرافها عن مسارها، من تامانو بمحافظة اوكوياما اليابانية باتجاه المغرب. وانتقلت الحسن المراكشي بين مينائي يالوفا وتوزلا بتركيا، حيث  بقيت هناك إلى أن استأنفت رحلتها البحرية، باتجاه المغرب يوم الأربعاء 4 مارس 2021.  إذ يرجح أنها خضعت لبعض الإصلاحات من الأعطاب، التي تعرضت لها في الطريق ما بين تامانو اليابانية، وبور سعيد المصري، بالأوراش التركية.

وينتظر أن يتم التسليم النهائي للسفينة العلمية الحسن المراكشي بميناء أكادير، في الأيام القليلة القادمة، بعد وصولها بالتاريخ المحتمل 14 مارس2021،  لفائدة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، لتطوير عمليات البحث العلمي، وتمشيط السواحل المغربية، لتحديد المتغيرات البيئية، ومتابعة استغلال الثروة السمكية.

وكانت مصادر عليمة  قد أكدت  في وقت سابق لجريدة البحرنيوز، أن إدارة ورش طامانو الياباني، تفعّل عمليات المراقبة والتوقف التقني technique arrêt  لأجهزة السفينة الأوسيانوغرافية “الحسن المراكشي”. وذلك بحكم استمرارية مسؤولية الورش عليها، قبل تسليمها بشكل نهائي للمعهد الوطني للصيد البحري بميناء أكادير. حيث ستتم المراسيم، ومراجعة التفاصيل الدقيقة، المستجيبة للمعايير والشروط المتطلبة في دفتر التحملات المتفق بشأنها.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا