الصيد التقليدي.. لقاء مغربي موريتاني يشيد بالدينامية التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين

0
الصورة تقريبة من الأرشيف ضمن لقاء للكنفدرالية الإفريقية للصيد التقليدي حيث يظهر عبد الله بليهي ووإلى جانبه سيدي أحمد أعبيد

 إنعقد مؤخرا إجتماع ععبر تقنية المناظرة المرئية فيديو كونفرونس لقاء بعد جمع رئيس الطنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب عبد الله بليهي  ورئيس الإتحادية الوطنية للصيد قسم الصيد التقليدي والشاطئي في موريتانا سيدي أحمد أعبيد .

 وتوج هذا اللقاء الذي إنعقد بتاريخ 20 يناير 2021، بإصدار بيان مشترك توصلت البحرنيوز بنسخة منه،  أشاد من خلاله الجانبان، بإيجابية الحوار المتبادل بينهما وخاصة في كل ما يتعلق بنشاط الصيد التقليدي. كما أشادا معا حسب البيان، بالعملية السلمية والسليمة التي قامت بها الحكومة المغربية والحكومة الموريتانية وذلك بتأمين الحركة التجارية بين البلدي،  وتسهيل النقل والتنقل في النقطة الحدودية الكركرات، من الجهتين المغربية  والموريتانية. وهو ما يعود بالنفع على البلدين، وخاصة مهنيي الصيد التقليدي في البلدين الشقيقين .

 وقال عبد الله بليهي في تصريح للبحرنيوز، أن هناك علاقات طيبة تربط الصيادين التقليدين بالمغرب مع أشقائهم بموريتانيا ، حيث انصب اللقاء على السبل الكفيل بتطوير هذه العلاقة الثنائية، عبر إستثمار الطفرة المهمة التي تعرفها العلاقات المغربية الموريتانية مؤخرا. وذلك في إتجاه تعزيز التعاون بين الأشقاء، حيث تبقى هذه العلاقة واعدة وقابلة للتحسين والتطوي، في عدة مجالات  قطاعية عبر بوابة التعاون المهني مهني.

 وتحدو الطرفان العضوان في الكنفدرالية الإفريقية  للصيد التقليدي ، الرغبة في تعزيز التعاون للرقي بالعنصر البشري في قطاع الصيد بالقارة، والرفع من الوعي لمواجهة التحديات، التي تعترض المصايد المحلية، مع الإهتمام بتقوية التكتل المهني بما يضمن الظغط على الدول الكبرى التي تستغل السواحل الإفريقية من خارج القارة، ما ألحق الكثير من الأضرار  بعدد من المصايد. وهو ما ينعكس سلبا على أنشطة الصيد الشاطئي الذي يعد أحد مصادر الرزق المهمة بالمناطق الساحلية بإفريقيا.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا