العرائش .. أثمنة المنتوجات البحرية ترتفع مع إقتراب عيد الأضحى المبارك

0
Jorgesys Html test

تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ارتفعت بشكل لافت أثمنة مجموعة من المنتوجات السمكية المحلية بميناء العرائش، إذ عزت مصادر مهنية محلية، الظاهرة إلى تهافت المستهلك المحلي على المصطادات السمكية المحلية، بهدف الحفاظ على نظام غذائي متوازن طيلة فترة العيد الاضحى ناهيك عن تقلص عدد مراكب الصيد التي تواصل نشاطها المهني بالمصيدة المحلية  .

وقال ايوب يوسف رئيس جمعية الكرامة لتجار السمك بالعرائش ، أن اثمنة المنتوجات السمكية المصطادة من طرف مراكب الصيد الساحلي صنف الجر، قد شهدت ارتفاعا تدريجيا منذ بداية الأسبوع الحالي. وهو إرتفاع يرجع إلى الإقبال المتزايد على المنتوجات البحرية من طرف المستهلك المحلي، الذي يبحث عن التوازن الغدائي، من خلال اعتماده على التخزين الإحتياطي لكميات متفاوتة من المنتوجات البحرية. وذلك بغرض تدبير تنوع المائدة المحلية، خلال توقف نشاط الصيد إنسجاما مع عطلة العيد .

وربط المصدر المهني ارتفاع اثمنة المنتوجات السمكیة الى تراجع عدد مراكب الصيد النشيطة بسواحل العرائش الى قرابة 10 مراكب فقط، في ظل توجه باقي الأسطول الى مرحلة تدقيق الحسابات، وهو الأمر الذي أثر على انسيابية ولوج المصطادات السمكية، وفق المصدر المحسوب على تجار السمك بميناء العرائش. مما انعكس على أثمنة بعض الأصناف السمكية، بحيث ارتفع ثمن الصندوق الواحد من “الكامبا” من الحجم المتوسط، إلى حدود 1500 درهم أما ثمن الحجم الصغير من الكامبا فقد تأرجح ثمنها بين 900 و 850 درهما للصندوق الواحد.

ووصلت أثمنة سمك “الميرنا” إلى حدود 1800 درهما للكيلوغرام الواحد يقول الفاعل المهني في تجارة السمك. واستقرت أثمنة أسماك “كلمار ” عند حدود 140 درهما للكيلوغرام الواحد. و أضاف المصدر أن القيمة المالية لسمك”التيربو” تراوحت بين 170 و 200 درهما للكيلوغرام الواحد، في حين تأرجح ثمن سمك ” البيلوا ” بين 400 و 450 درهما للصندوق .

إلى ذلك تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من سمك البونتيا بين 150 و 155 درهم للكيلوغرام الواحد. وارتفعت أثمنة سمك “البصمان ” إلى 40 درهما للكيلوغرام، في حين تأرجحت اسماك تشكيطو بين 30 و 35 درهما للكيلوغرام. وتراوحت أثمنة الصندوق الواحد من سمك “الشرن” الدي يزن قرابة 18 كيلوغراما بين 240 و 260 درهما.

وإلى ذلك أكد عبد السلام الغربي رئيس تعاونية لكسوس للصيد التقليدي في تصريحه لجريدة البحرنيوز، ان قوارب الصيد التقليدي تتجه بشكل جماعي بداية من قاربين الى اربعة قوارب في مجموعات باتجاه السواحل البحرية المحادية لسواحل اصيلة، وذلك تفاديا لهجمات اسماك الاوركا ، في طريقهم نحو تحصيل بعض من أسماك العبور لاسيما سمك الإسبادون، بحيث أفاد الفاعل الجمعوي أن أثمنة سمك ابوسيف داخل سوق السمك بالجملة بالميناء ، تراوحت بين 43 و 50 درهما للكيلوغرام الواحد، باختلاف أحجامها، حيث يستقطب الأسطول مابين 4 الى 5 سمكات  بالقارب والتي تتراوح أوزانها بين 50 و 79 كيلوغراما الواحدة .

وأشار المصادر المهنية في مسترسل حديثها مع جريدة البحرنيوز، ان جميع الأساطيل البحرية ستوقف نشاطها في نهاية الاسبوع الجاري ، كعطلة استثنائية بمناسبة عيد الاضحى المبارك. وهي العطلة التي تعد متنفسا للمصايد المحلية لإلتقاط الأنفاس والتخلص من ضغط أساطيل الصيد . فيما يستغل البحارة هذه العطلة للإستراحة ومعهم باقي مهنيي الصيد ، في أفق الرجوع لممارسة أنشطتهم البحرية بعد قضاء عطلة العيد رفقة الأسر وفي كنف العائلة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا