العيون .. إتفاق يؤسس لمرحلة جديدة في إستغلال الأرصفة المينائية

0

إحتضنت إدارة الوكالة الوطنية للموانيء بميناء المرسى بالعيون اليوم الأربعاء 25 غشت2021، اجتماعا جمع مكونات مهنة الصيد البحري، والسلطات المينائية، تمحور حول الحلول المقترحة لتدبير الاكتضاض الذي يعرفه ميناء المدينة، و التي جرى الإتفاق عليها باجتماع مع والي جهة العيون-الساقية الحمراء، يون الإثنين 23 غشت الجاري.

وحضر الاجتماع مجموعة من ربابنة مراكب السردين الدين ينشطون بميناء المرسى، فضلا عن ممثلي مختلف السلطات المينائية، حيث جرى الإتفاق على خارطة طريق تؤطر الإلتزامات التنظيمية، و من أهمها، الأسبقية في الرصيف لتفريغ المصطادات السمكية في أحسن الظروف، والتي تمحورت في الإتفاق على ثمانية نقط.

ونصت النقطة الأولى، على تخصيص الرصيف الشمالي و الرصيف المخصص لتفريغ السردين الموجه لمعامل دقيق السمك، لمراكب السردين، مع تخصيص الرصيف الشرقي لمراكب الصيد بالجر، فيما جرى الإتفاق على تخصيص جانب من الرصيف التجاري في إطار المتاح لمراكب الصيد بالجر الذين ينتظرون رخصة الولوج لمصيدة الأخطبوط، مع إمكانية التزود بالمؤن و الثلج في هذا الرصيف.

وفي إطار المجهودات المبدولة تم الإتفاق كذلك، على تقسيم أوقات تفريغ المصطادات السمكية بين مختلف الأساطيل (السردين،الجر،الخيط)، وفي إحترام للتوقيت المشار إليه، من الساعة السادسة صباحا إلى السادسة زوالا يخص مراكب السردين، و من الساعة السادسة و النصف زوالا إلى حدود السادسة صباحا من اليوم الموالي، بالنسبة لمراكب الخيط و الجر،.  فيما يبقى للسلطات المينائية الحق في إعادة النظر في التوقيت في حالة عدم ملائمته مع حركة الميناء. حيث تم التأكيد على جميع المراكب الإستماع إلى القناة 12 و 15 (الراديو)، وضرورة حضور الربان أو مساعده أو الميكانيكي أو من ينوب عنه على متن المركب الراغب في الرسو بالحوض المينائي. كما نص الإتفاق، على تشكيل لجنة مينائية للقيام بدوريات لمراقبة مدى إلتزام المراكب بمحضر الإتفاق، مع تطبيق الإجراءات و العقوبات المتفق عليها في حق المخالفين.

البحرنيوز : يتبع..

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا