العيون .. الصيد التقليدي يتطلع لزيادة في الكوطا الفردية من الأخطبوط

0

إلتمست مكونات مهنية بالعيون الترخيص لقوارب الصيد التقليدي من مسؤولي قطاع الصيد ، زيادة 50 كيلوغرام شهريا من الكوطة الفردية، المخصصة لكل قارب من صيد الأخطبوط برسم الموسم الشتوي الحالي، الذي يمتد من فاتح يناير إلى غاية 15 أبريل2021.

ودعا المدرج بوجمعة ممثل الصيد التقليدي عن غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية، في مراسلة وجهها إلى مندوب الصيد البحري بالعيون،  إطلعت جريدة “البحرنيوز” على تفاصيلها، إلى  زيادة 50 كيلوغرام شهريا في الكوطا الفردية المخصصة لقوارب الصيد التقليدي بالعيون. حيث يبرر الفاعلون المهنيون هذا الملتمس، بمطلب تساوى القوراب المحلية مع نظيرتها من القوارب بميناء طرفاية وقرية الصيد تاروما. وذلك مع التأكيد على الإلتزام بإحترام التدابير والقرارات المنصوص عليها في قرار تهيئة مصايد الأخطبوط.

وفي المقابل تبقى القيمة التسويقة لمنتوج الأخطبوط معقولة لدى تجار السمك والبحارة (حيث تراوح ثمن الأخطبوط بين 60 و 80 درهما)، في ظل تداعيات فيروس كوفيد 19. حيث أفاد فاعل بقطاع الصيد البحري في تصريحه لجريدة “البحر نيوز”، أن سواحل الإقليم تعرف إفراغ كميات مهمة من الأخطبوط، التي تتسم بالجودة منذ انطلاق الموسم الشتوي.

وأشار المصدر في ذات السياق، أن الحصة الممنوحة لقطاع الصيد التقليدي، تبقى متوسطة مقارنة بالعرض الذي توفره المصايد، وكذا انتظارات البحارة المستقبلية، في شقها المتعلق بتحسين وضعيتهم الإجتماعية و الإقتصادية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا