العيون .. المندوبية تحدد خارطة الطريق للمراكب الراغبة في ولوج مصيدة الأخطبوط

1

تنطلق ابتداء من يوم غد الثلاثاء 30 يونيو 2020 بميناء المرسى بالعيون، عملية تسجيل مراكب الصيد بالجر، الراغبة في ولوج مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، برسم الموسم الصيفي لصيد الإخطبوط  2020، المقرر إنطلاقه يوم 05 يوليوز القادم.

وكشفت مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون في وثيقة إعلان لها، عممتها على مهنيي الصيد البحري صنف الجر، وكذا المصالح المتدخلة، أن موعد إجراء القرعة لتحديد المراكب المائة الأولى، التي ستلج مصيدة الأخطبوط، ستتم يوم الخميس 02 يوليوز 2020، بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري. وذلك بحضور ممثل عن مندوبية الصيد البحري بالعيون، وممثل عن المكتب الوطني للصيد، إلى جانب ممثل عن السلطات المحلية، وبمشاركة عضو واحد عن كل تمثيلة مهنية بالعيون.

وتحدد القرعة 100 مركب الأولى المحظوظة، التي سيكون لها السبق في ولوج المصيدة، وترتيب تناوب المراكب المتبقية في لائحة الانتظار. حيث ستمتد رحلات الصيد الأولى بالنسبة لمراكب الجر الساحلية لمدة 10 أيام؛ قبل العودة للتفريغ في ميناء الانطلاقة، لفسح المجال ل 100 مركب أخرى من لائحة الانتظار وهكذا دواليك.

وحسب ذات الوثيقة الإدارية، فستشرع مصالح مندوبية الصيد البحري بالعيون، انطلاقا من يوم الجمعة 3 يوليوز القادم على الساعة العاشرة صباحا،  في إجراء عمليات الفحوصات التقنية؛ من مراقبة آليات الصيد وخاصة الشباك؛  وكدا جاهزية واشتغال جهاز الرصد والتتبع vms؛  ناهيك عن إفتحاص وثائق المركب وسجل البحارة.

 وسيتم منح تراخيص ولوج مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي للمراكب المنتقاة في القرعة والتي ستتخطى الفحوصات التقنية بنجاح، ابتداء من الساعة الثامنة  من صباح يوم السبت 04 يوليوز 2020،  تاريخ السماح بالخروج بالنسبة لمراكب الصيد بالجر بالعيون. وذلك تماشيا مع الجدولة الزمنية التي حددتها وزارة الصيد البحري في وقت سابق بالنسبة لميناء المرسى بالعيون.

تعليق 1

  1. سوف تكون كارتا ان لم تفتح معامل العيون الخاصة بتجميد الاخطبوط والحبار العيون وحدها تجمد اكتر من 70 في المائة والباقي يدهب الى اكادير والداخلة وسف تكون خسارة بنسبة لمراكب الجر والقوارب

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا