العيون ..”رالي السردين الفوضوي” يضع الربابنة في مواجهة إتهامات بتعريض المراكب وحياة الأطقم البحرية للخطر

0

تداول نشطاء مهنيون على مواقع التواصل الإجتماعي واتساب وعلى نطاق واسع مساء أمس الأربعاء 25 غشت2021،شريط فيديو يظهر لحظة الإنطلاق  الجنوني لمراكب السردين من بوابة ميناء المرسى بالعيون، في رحلات بحرية بسواحل الإقليم . حيث بدت المراكب في سباق بينهما بما يشبه “رالي” فوضوض في مضمار سباق  مفتوح محفوف بالمخاطر .

وأظهر شريط فيديو الذي نشرناه في وقت سابق على الصفحة الرسمية للبحرنيوز على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك ، عددا من المراكب تحاول التسابق في ما بينها لولوج المصايد، في غياب النظام وإحترام إجراءات السلامة والملاحة، وهو ما يعكس الوجه الحقيقي الذي يخفيه عدد من ربابنة مراكب السردين النشيطة بميناء المرسى.

وأفادت تصريحات متطابقة لمجموعة من المهنيين الذين يشتغلون على مستوى سواحل العيون لجريدة “البحرنيوز”، أن هذا السلوك غير أخلاقي ولا يشرف المهنيين (ولاد الحنطة)، خاصة المصنفين في خانة الربابنة، المفروض فيهم واجب التحفظ على هكذا ممارسات وأفعال صبيانية، وأن يكونوا قدوة للبحارة و المهنيين بشكل عام.

وتابعت المصادر المهنية حديثها بالقول، أن هؤلاء الربابنة، هم من دعوا في وقت سابق للتوقف عن الخروج في رحلات بحرية، بسبب رفضهم للفوضى و الإكتظاظ، وعدم توفير آليات و شروط السلامة، التي يعيشها مربع الصيد بميناء المرسى، محملين السلطات المينائية، ما سيترتب عن ذلك، وهاهي اليوم يتابع مصدرنا، نفس الوجوه التي تطالب بإيجاد حلول تنهي مشاكل الإكتظاظ لولوج حوض الميناء، تقع في المحظور و ترتكب مخالفة يمكن وصفها ب “الجنائية”، كانت ستؤدي إلى ما لا تحمد عقباه ، لاسيما وأن سرعة قيادة المراكب تصغب من مأمورية المناورة في فضاء يعج بالمراكب المتسابقة. كما ان غالبية الأطقم البحرية كان مجردة من سترة النجاة.

وطالب نشطاء مهنيون ، سلطات المراقبة بتحريك أليات البحث والتحقيق، للوقوف على الحيثيات التي حملها شريط الفيديو بكثير من الجدية والصرامة، بإعتبارها تستوجب إتخاذ المتعين، مع إعمال سياسة العقاب في حق كل من تورط في مخالفة قوانين السلامة و الملاحة البحرية، حيث أظهر شريط الفيديو بحار على ظهر قارب (مول لفلوكة)، بدون سترة نجاة، التي فرضتها الوزارة الوصية على القطاع، وهو مساس خطير بالسلامة الجسدية و تدخل في سياق تعريض شخص للخطر، وهي جناية يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا