العيون .. موسم الأخطبوط يطغى على إشغال لقاء اللجنة المينائية الإستشارية لسوق السمك

0

إنعقد صباح اليوم الجمعة 18 يونيو 2021، بقاعة الاجتماعات بالإدارة الجهوية للمكتب الوطني للصيد، بميناء المرسى بالعيون، اجتماع اللجنة المينائية الإستشارية، المكلفة بتسيير سوق السمك، برئاسة “خطاري الزروالي”، المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد بجهة العيون-الساقية الحمراء.

وحضر هذا الإجتماع التشاوري و التنسيقي، المندوب الإقليمي للصيد البحري، ورئيس مفوضية الشرطة بجماعة المرسى، ورئيس سرية الدرك الملكي البحري بالميناء، وبحضور رجال السلطة، و ممثلي الهيئات المهنية، حيث تمت مناقشة  الترتيبات والإستعدادات، التي ستعتمد توازيا مع بداية بيع حصيلة رحلات الصيد من الأخطبوط للموسم الصيفي 2021.

وتمحور اللقاء كذلك، حول تدارس منع صيد الأخطبوط في نقاط عديدة مدة خمسة عشر يوما، بعد أن أكد رئيس مركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالعيون، وجود صغر حجم الأخطبوط، بناءا على تقرير السفينة العلمية “الشريف الإدريسي”، كما  تطرق الحاضرون للوضع التنظيمي داخل الميناء، وحول الترتيبات الأمنية في المقام الأول.

وطرح مسيرو مراكب الصيد الساحلي بالجر ضرورة تعزيز الأمن أثناء عمليات التفريغ، والتشديد على إدخال الأسماك إلى فضاء سوق السمك، مع الدعوة إلى صياغة خطط بديلة، لتسهيل عمليات ولوج المصطادات السمكية، وطرق التداول والدلالة. وهو ما توعّد به رئيس مفوضية الشرطة، الذي حرص على تطمين المهنيين بإنجاج الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط كسابقيه.

ونوهت الهيئات المهنية، بالإجراءات والتدابير التي اعتمدتها إدارة المكتب الوطني للصيد بالعيون، خلال الموسم الشتوي للإخطبوط الحالي، من تأمين مراحل فرز وتسويق المنتوجات البحرية، بعد تهيئة البنيات التحتية للسوق والتي كان أهمها بناء السور الأمني بمنطقة شحن المنتوج، ومنع دخول السيارات والأشخاص الغرباء إلى فضاء السوق.

ويأتي الاجتماع المهني حسب مصادر مهنية مطلعة حضرت اللقاء التنظيمي، لتعزيز التدبير المشترك بين المهنيين، والإدارات المعنية، وكذا السلطات، للحفاظ على الحركة التجارية والاقتصادية التي تعكسها أنشطة الصيد البحري، من أجل تفادي الفوضى و العشوائية.

وتم الإتفاق أيضا على تحديد توقيت انطلاق عمليات البيع بالدلالة، ابتداء من الساعة السادسة صباحا، إذ أن اللقاء إكتسى أهمية بالغة، في إطار مقاربة تشاركية، وحكامة جيدة، لإنجاح الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط 2021.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا