الفنيدق .. إيقاف غطاس بشبهة الصيد الممنوع بالسواحل المحلية

1

تمكنت السلطة المحلية بالفنيدق التابعة لنفود مندوبية الصيد البحري بالمضيق، أمس الثلاثاء 25 غشت 2020، من القبض على غطاس، كان يستعين بأدوات غير مشروعة في الغطس بالسواحل المحلية وفق ما اكدته تصريحات متطابقة لفاعلين محليين .

 وتم توقيف الغطاس وبحوزته محرك من طراز عالي، يساعد في تسريع الحركة داخل السواحل البحرية للمنطقة. حيث أكدت مصادر عليمة من داخل مندوبية الصيد البحري في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن بعض الغطاسين، يستعينون بهذا المحرك، لتسهل وتسريع عملية التحرك وسط المياه البحرية. وذلك ليس بغرض اكتشاف الأعماق البحرية، وإنما للوصول للإحياء البحرية ذات جودة عالية من قبيل ” المرجان، الميرو…”. وهي ممارسة تدخل في إطار الصيد الممنوع والغير مصرح به و غير المنظم.

وثمنت المصادر العليمة في موضوع متصل، ما جاء من متغيرات ضمن مشروع القانون الجديد، المرتقب عرضه على أنظار المجلس الحكومي والرامي الى محاربة مجموعة من السلوكيات، التي ظلت تشكل مصدر قلق بالسواحل المحلية. لاسيما وأن مشروع القانون الجديد ، ينظم أيضا الصيد الترفيهي والرياضي بالسواحل المغربية ، بما يضمن ضبط هدا النوع من الصيد. الذي ظل يتخبط في العشوائية لمدد طويلة تشير المصادر.

ومن شأن هدا القانون  نفض الغبار، عن مجموعة من الممارسات السلبية، المتعلقة باستنزاف الثروات البحرية والاسترزاق منها بدون ضوابط قانونية بالجهة الشمالية تضيف المصادر المطلعة. هذه الآخيرة التي  موضحتا في ذات السياق، أن المشروع الجديد، سيكون له إنعكاس إيجابي على الثروات السمكية وكذا الفاعلين المهنيين، من قبيل إمداد الفاعلين من غطاسة  ومستعملي القصبة،  برخص صيد تحدد نشاطهم وأماكن تواجدهم.

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا