الكافيار الأبيض أو لؤلؤة البحر.. أحد أغلى أطعمة العالم لفوائده الكثيرة

0

يعتبر الكافيار أو غذاء المترفين والأغنياء كما يسميه ‏ ‏متذوقوه، من أغنى وأغلى أنواع الثروة السمكية، لاحتوائه على فوائد غذائية جمة، قلما ‏ ‏تجدها في أي منشط أو عقار طبي

ما هو الكافيار ؟

يعد البيض المالح  الذي يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك، مثل سمك الحفش الذي يعيش بشكل أساسي في المياه الباردة، في بحري قزوين والأسود، اللذين يفصلان  بين روسيا والشرق الأوسط، وغيرها من أنواع الأسماك الأخرى، هي المنفذ الرئيسي والوحيد للكافيار.  فلا يمكن أن يصنع الكافيار بعيدًا عن بيض الأسماك. ويتم تسويق هذا البيض تجاريا على نطاق العالم، ويعتبر نوع من المقبلات الغالية والراقية.

يستخرج الكافيار الأبيض من بيض سمك الألبينو النادرة للغاية، الموجودة في النمسا فقط، ولكي ينتج هذا النوع من الأسماك البيض، لابد لها أن تعيش في مياه نقية للغاية، بالإضافة إلى إصابة تلك الأسماك بعيب وراثي قصر حياتهم للغاية، والتي كانت عادة تصل في القدم إلى 100 عام.

 فوائد الكافيار ترفع أثمنته إلى مستويات صاروخية بسبب نذرة الإنتاج  

يصل سعر كيلوغرام واحد  من الكافيار الأبيض، الذي يستخرج من الأسماك البيضاء إلى 300 ألف دولار وهو ما يعادل حوالي 40 الف دولار لكل ملعقة شاي  . ويرجع إرتفاع سعره، لكون أسماك الألبينو المنتجة له علاوة على كونها  نادرة للغاية، فإن إنتاج كيلوغرام واحد  من الكافيار الأبيض، يستخرج من أصل 5 كيلوغرام من  بيض الأسماك النادرة. كما أنه يضاف إليه بعض المواد الغذائية النفيسة من ذهب عيار 22 .

وتتعدد فوائد الكافيار فهو إذ من أهمها  بشكل عام، هي إعطاء الجسم طاقة بشكل كبيرة عند  ممارسه الجنس.  كما أنه يزيد الفحولة لدى الرجل بشكل مضاعف، بسبب كثره الفوسفور فيه،  والذي يحمي ويزيد السائل المنوي لدى الذكر. كما يساعد الكافيار على تخفيض مستوى الدهون في الجسم،  وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. ناهيك عن كونه  يعرقل عملية تأكسد الأحماض الدهنية التي تسبب التلف في الشرايين.وبالإضافة إلى دعم الكافيار لجهاز المناعة،  فهو يلعب دوراً في تجمع كريـات الـدم والصفائح الدموية، والتي تعمل على سرعة التئام الجروح.

تحذيرات لأصحاب الضغط المرتفع بتجنب تناول الكافيار 

لكن رغم هذه الفوائد التي تتسم بالأهمية ، فإن خبراء التغذية يحذرون  الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، من  تناول الكافيار نظرًا لاحتوائه على مقدار عال من معدن الصوديوم.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا