اللجنة الموضوعاتية للصيد التقليدي تجتمع بمهنيي القطاع بالدائرة البحرية لآسفي

0
Jorgesys Html test
تمت الدعوة أمس  الثلاثاء 2 أبريل 2024، بميناء آسفي، على  ضرورة  تسوية وضعية قوارب السويلكة، كواقع اجتماعي لشغيلة عريضة من البحارة، وذلك ضمن اشغال الإجتماع الذي عقدته اللجنة الموضوعاتية للصيد التقليدي والمنبثقة من الجمع العام السابق لغرفة الصيد البحري الاطلسية.
 
وحطت اللجنة الرحال أمس  الثلاثاء بميناء آسفي، حيث إلتقت بتمثيلية مهنيي الصيد التقليدي بالدائرة البحرية لحاضرة المحيط،  حيث أكد الحضور حسب منشور للغرفة الأطلسية الشمالية، على إعطاء الأولوية للبنية التحتية التي تستوعب عصرنة قوارب الصيد التقليدي. مع التشديد على  ضرورة عصرنة قوارب الصيد التقليد بالشكل الذي يستجيب لمعايير الجودة الشامله، ابتداء من كرامة البحار وسلامته وتحسين ظروف الاشتغال وجودة المنتوج، وكذا بما يضمن المحافظة على البيئة والثروة السمكية.
 
وشكلت هذه المحطة التي سادها النقاش الجاد والمثمر، ماسبة لتوسيع الاستشارة بخصوص ملف عصرنة وتأهيل قوارب الصيد التقليدي وتسوية قوارب السويلكة، حيث ترأس هذا اللقاء الذي إحتضنه مقر الوحدة الصحية بالميناء،  محمد الادريسي تكيريتة بحضور كل من  عبد الجليل مغفل مقرر اللجنة واحمد بهلول ممثل المندوبية الى جانب تمثيلية من المهنيين التابعين للدائرة البحرية لميناء آسفي.
 

وكانت أشغال اللجنة قد دشنت لقاءاتها التشاورية من مندوبية الصيد البحري بمهدية-القنيطرة بتاريخ 19 مارس 2024، أحيث عقدت اللجنة لقاءات بكل من القنيطرة والمحمدية والدار البيضاء والجديدة ثم آسفي أمس ، في إنتظار زيارة ميناء الصويرة، من أجل النظر في تأهيل وعصرنة قوارب الصيد التقليدي؛ وذلك إنسجاما مع خصوصيات المناطق، على مستوى الدوائر البحرية، إذ يشكل موضوع التأهيل والعصرنة مطلبا ظل يتردد في السنوات الآخيرة. لاسيما في ظل التحديات التي تعرفها المصايد المغربية.

ويؤكد المتدخلون أن من غير المعقول أن تستمر قوارب السويلكة في منأى عن إعترافات القطاع الوصي كنشاط قائم على مستوى مصيدة اسماك السطحية الصغيرة ، ويحتاج بالفعل لوقفة تعيد له الإعتبار كأحد اهم مكونات الصيد التقليدي ، فيما أصبحت قوارب الصيد التقليدي حسب المهنيين تبحر لمسافات كبيرة وتحتاج لوقت إضافي، ما يجعلها عرضة للخطر بالنظر لشكلها الهندسي، وكذا الصعوابات التقنية والقانونية التي تواجه هذا الأسطول، فيما يطالب بعض الفاعلين بتمكين القوارب من أغطية للسطح ، لفسح المجال أمام البحارة للإختباء من الظروف المناخية الصعبة، وضمان نوع من الكرامة للبحارة تماشيا مع المتطلبات التي تفرضها الرحلات البحرية لاسيما منها الطويلة، وهي مطالب تنطلق من إعادة النظر في شكل القوارب وحجمها القانوني، وتحصينها بإصلاحات جوهرية للإرتقاء بالمشهد المهني القطاعي.

يذكر أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي كان قد أكد في مداخلة له ضمن اشغال الدورة العادية لجامعة غرف الصيد البحري التي إنعقدت باكادير، أن ملف الصيد التقليدي يكتسي أهمية كبيرة،  حيث الرهان على هيكلة هذا القطاع وتطويره وعصرنته، مبرزا انه سيخصص  لقاءات حول هذا الموضوع.

ا
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا